البوابة 24

البوابة 24

تفاصيل وفاة أول مصاب بجدري القرود في الهند.. عائد من دولة عربية

صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


سجلت الهند أول حالة وفاة بفيروس جدري القرود على أراضيها بفيروس، لتكون بذلك رابع حالة وفاة يتم الإبلاغ عنها بسبب جدري القرود خارج إفريقيا.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، قالت الهند إن حالة الوفاة بفيروس جدري القرود جاءت في ولاية “كيرالا” الجنوبية، إذ توفي، يوم السبت الماضي، شاب يبلغ من العمر 22 عامًا، كان قد سافر مؤخرًا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.
 

تفشي جدرى القرود في الهند

ومن جهتها، أوضحت فينا جورج مسؤولة الصحة في ولاية كيرالا، أنه ثبت في البداية إصابة الشاب بالفيروس في الخارج، وكشفت العينات التي تم اختبارها بعد وفاته عن فيروس جدري القرود.

وأضافت أنه تم تحديد 20 شخص من المخالطين لمرضى جدري القرود بأنهم ذوو خطورة عالية وتم عزلهم، ومن بينهم 9 أشخاص كانوا قد اختلطوا بهذا الشاب قبل وفاته ولعب معهم كرة القدم.

وبالرغم من أن هذا المرض ناتج عن فيروس جدري القرود، ويعد من عائلة فيروسات الجدري نفسها، إلا أنه أقل خطورة بكثير ويقول الخبراء إن فرص الإصابة به منخفضة.

وكانت منظمة الصحة العالمية (WHO)، قد أعلنت أن تفشي مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية.


وفاة شاب بجدري القرود

وتعيش الهند حاليا في حالة تأهب بعد تسجيل أول حالة وفاة بفيروس جدري القرود، واضافت جورج أنه بعد وفاة الرجل في ولاية كيرالا ، شكلت حكومة الولاية لجنة رفيعة المستوى للنظر في تقاريره الطبية.

ووأصيب الشاب في اللحظات الأخيرة له، بالحمى وتضخم في الغدد الليمفاوية ثم تواجد في مستشفى خاص لتلقي العلاج منذ 27 يوليو، موضحةً أنه لم يظهر أي طفح جلدي على جسده، ولم ير الأطباء أي سبب للاشتباه في إصابته بجدرى القرود.

واتضح فيما بعد إصابته بفيروس جدري القرود خلال تواجده في الإمارات في 19 يوليو ، قبل أيام من مغادرته إلى ولاية كيرالا، لكن عائلته لم تبلغ مسؤولي الصحة بتطور حالته حتى 30 يوليو.

ثم تدهورت حالته الصحية بسرعة في المستشفى، وكان يستخدم جهاز التنفس الصناعي قبل وفاته، وتم إرساله عيناته إلى المعهد الوطني لعلم الفيروسات والذي أكد وجود جدري القرود يوم الاثنين.

روسيا اليوم