البوابة 24

البوابة 24

تعرَّف على وزير مالية الإمارات من 50 عاماً

محمد بن راشد آل مكتوم وشقيقه حمدان
محمد بن راشد آل مكتوم وشقيقه حمدان

الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية في دولة الإمارات، هو شقيق نائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد، فقد شغل الشيخ حمدان رتبة وزير المالية من أن تم تشكيل أول حكومة بعد إعلان اتحاد دولة الإمارات عام 1971.


وقد عمل حمدان سابقاً نائب رئيس الإمارات ورئيس الوزراء حاكم دبي، إلى جانب العديد من المناصب المهمة خلال مسيرته في الإمارات ودبي، حيث أنه كانت نائباً لحاكم دبي ورئيس بلدية دبي.


الشيخ حمدان بن راشد هو من مواليد 25 ديسمبر عام 1947 ومسقط رأسه دبي، حيث درس المرحلة الابتدائية في المدرسة الأحمدية والمرحلة الثانية في ثانوية دبي، وانتقل إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في جامعة كامبريدج، وذلك حسب ما ورد عن موقع بلدية دبي.


وترأس الشيخ حمدان بلدية دبي فور تخرجه في منتصف الستينيات من القرن الماضي، واستمر فيه إلى جانب تكليفه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء  ووزير لكل من المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه المتوفي الشيخ مكتوم بن راشد، فور إعلان الاتحاد في الثاني من شهر ديسمبر عام 1971.


وتكلَّف الشيخ حمدان بمنصب وزير المالية منذ أن تمَّ التشكيل الأول لمجلس الوزراء في 9 ديسمبر 1971 بعد 7 أيام من إعلان الاتحاد، ومن المعروف عنه الاهتمام بالأعمال الإنسانية، وحبه للثقافة والآداب والتطورات العلمية، والحرص على التنمية البشرية المستدامة في بيئة عالمية مستقرة ترتكز على الحوار والشراكة، بحسب موقع مجلس الوزراء الإماراتي.

 

إلى جانب هذا كله فقد ترأس الشيخ حمدان العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية عالية المستوى والتي لها دوراً حيوياً في دعم الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات، وفي إمارة دبي، ومن أهمها: بلدية دبـي، وهيئة آل مكتوم الخيرية، ومركز دبي التجاري العالمي، وشركة الإمارات الوطنية للبترول، وشركة دبي للغاز الطبيعي، وشركة دبي للألمنيوم، وشركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية، ومركز تجهيز حقول النفط.


وأحرز الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في عام 2006، ثلاثَ شهاداتٍ فخريةٍ من الكلية الملكية البريطانية، حيث تم منحه شهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية في العاصمة لندن، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية في أدنبرة، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية والجراحة في جلاسكو.

CNN بالعربية