البوابة 24

البوابة 24

قيادي يكشف أسباب خروج حماس من سوريا.. وسبب اعتقال 60 فردًا وتعذيبهم في السعودية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فلسطين_ البوابة 24

كشف خالد مشعل رئيس حركة حماس في الخارج عن أعضاء الحركة المعتقلين في السعودية قائلًا أن عددهم يصل إلى 60 فردًا يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب متسائلًا:" لمصلحة من يتم تعذيبهم؟ وعلى ماذا يحاكمون؟ مؤكدًا أن الحركة لا تدخل في أى خلاف عربي داعيًا إلى ضرورة الإفراج عن هؤلاء المعتقلين.

أسباب خروج حركة حماس من سوريا

وعن الجذور الإخوانية لحماس أوضح أنها ليست في معركة أى نظام مع الجماعة أو الإسلام السياسي في أى دولة، مؤكدًا أنها تسعى إلى تحقيق الحلم الفلسطيني بالتحرر،وعن خروج الحركة من سوريا أوضح أن الأمر تم بناء على اجتماعات وقرارت للحركة بضرورة الخروج إذ أن الوضع الأمني في دمشق لم يعد مريحا للحركة كي تمارس مسؤولياتها، إذ أن هناك غضب من قبل المسؤولين السوريين من موقف حماس.

توتر العلاقات بين حماس وإيران

ولفت إلى أن خروج حماس من سوريا أثر على العلاقة بين الحركة وإيرن، وأن طهران وجهت لهم لومًا شديدا ، لكن العلاقة مع الإيرانيين لم تنقطع في أي لحظة وما زالت مستمرة والدعم الإيراني مستمر، ولفت إلى أن رغم العلاقة الجيدة مع إيران إلًا أنها بعيدة عن أى قرارات تخص الحركة أو أن تكون على حساب المصلحة الوطنية الفلسطينية,.

أما عن محاولة اغتياله في الأردن عام 1997، أوضح أن الملك حسين اتصل بالرئيس الأمريكي بيل كلينتون وقتها وهدده بغلق السفارة الإسرائيلية في عمان وإلغاء معاهدة السلام.

 

 

وكالات