البوابة 24

البوابة 24

داعية ينصح بهذا الدعاء لكل شخص مغلوب على أمره

صورة توضيحية

فسطين - البوابة 24

وجه الدكتور عصام الروبي، الداعية الإسلامي، نصيحة لكل شخص يشعر بأنه مغلوب على أمره، بأن يتوجه إلى الله-سبحانه وتعالى- بالدعاء الذي أجراه الله على لسان نبيه نوح- عليه السلام-، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة القمر "فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ".

وقال الداعية الإسلامي إن نبي الله نوح تعرض لمعاناة كبيرة مع قومه فدعاهم ليلا ونهارا وسرًا وجهرا، فكلما دعاهم ليستغفروا ربهم ما كان منهم إلا أن جعلوا أنامل أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا على كفرهم واستكبروا عتوًا ونفورًا عن سماع الحق.

وتابع الروبي، إن نبي الله نوح بذل مع قومه كل المحاولات ولم يستجيبوا أو يؤمنوا فأصبح مغلوبا على أمره فتوجه إلى الله بالدعاء، وقال فيه "ربي إني مغلوب فانتصر"، فكانت الإجابة سريعة من الله بقوله "فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ* وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَىٰ أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ* وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُ".

ونصح الداعية من خلال هذا الدعاء، بأنه على كل إنسان يئس وظن أنه مغلوب على أمره، ما عليه إلا أن يقول: "ربي إني مغلوب فانتصر"، ويقول: "اللهم هيئ لي من أمري رشدا، اللهم افتح لي فواتح الخير، رب سدد وقارب ويسر وأعن، فتأتي المعونة للعبد من الله".

 

مصراوي