البوابة 24

البوابة 24

إذا اندلعت حرب عالمية نووية.. تعرف على الدول الأقل ضررًا والأكثر أمانًا حول العالم

حرب نووية عالمية
حرب نووية عالمية

فلسطين - البوابة 24

أوضحت دراسة أمريكية حديثة عن الدول الأقل ضررًا وأكثرًا أمانًا في حال وقوع حرب نووية عالمية، ولفتت مجلة نيتشر، إلى أن الحرب النووية لها تأثيرات خطيرة على البيئة والأمن الغذائي، إذ أن علماء جامعة روتجرز في ولاية نيوجيرسي الأمريكية درسوا سيناريوهات افتراضية لحرب نووية.

أضرار القنابل النووية

ولفت العلماء إلى أن قصف المدن والمراكز الصناعية بقنابل نووية يتسبب في عواصف نارية إضافة إلى أضرار أخرى تصيب الغلاف الجوي بانبعاثات نواتج الاحتراق، ويؤدي إلى تغيرات مناخية وتقلص كميات الأغذية في البر والمحيطات.

ولفتت الدراسة إلى أنه في حال وجود انبعاثات أكثر من 150 تج من السناج إلى الجو، سيتقلص استهلاك الحبوب بنسبة 90% بعد 3 أو 4 سنوات من الكارثة.

الدول الأقل تضررا

وأوضحت الخرائط أن هناك بعض الدول الأقل ضررًا في حال وقوع حرب نووية منها أستراليا والأرجنتين ستتمكنين من الحفاظ على المستويات الطبيعية لاستهلاك الأغذية حتى مع أقصى قدر ممكن من انبعاثات السناج،إضافة إلى دولة نيوزيلندا تكون أقل ضررًا لكن هذه المناطق تواجه تدفقًا من المهاجرين في آسيا والدول الأخرى التي تعاني نقصًا في المواد الغذائية.

ويخشى العلماء وقوع حرب نووية بين روسيا وأمريكا في ظل توتر العلاقات بينهما قد تؤدي إلى مصرع 5 مليارات نسمة ويعاني الكوكب من شتاء نووي.

 

روسيا اليوم