البوابة 24

البوابة 24

أقوى عاصفة شمسية تضرب الأرض منذ 300 عام في هذا الموعد

جانب من الانفجار الشمسي
جانب من الانفجار الشمسي

فلسطين - البوابة 24

رصدت الأقمار الصناعية، توهجا قويا من الشمس من الفئة (M) متوسطة القوة لليوم الثاني على التوالي، والتي تعتبر أقوى توهج مسجل حتى الآن.

ووفقاً للجمعية الفلكية في جدة، وصلت قوة التوهج M4 من "البقع الشمسية " AR3088، وتسبب ذلك الانفجار في موجة صدمة عاليه جدًا عبر الغلاف الجوي لـ الشمس.

حطام الانفجار 

ومن المقرر أن تكشف الصور من مرصد "سوهو" الفضائي، عن أي انبعاث كتلي إكليلي، وقد يكون الحطام من الانفجار متجهًا إلى الأرض، وفي هذه الحالة يمكن حدوث عواصف جيومغناطيسية صغيرة من الفئة (G1) في 29 أغسطس 2022 والتي ستؤثر على درجات الحرارة.

وحال حدوث العواصف مع وصول سيل عالي السرعة من الرياح الشمسية إلى المجال المغناطيسي للأرض، فإن تلك الرياح الشمسية تتدفق من ثقب إكليلي موقت في الغلاف الجوي للشمس هناك أيضًا احتمال أن تضرب هالة جزئية من انبعاث كتلي اكليلي في 29 أغسطس.

كما تم طرد ضخم للجسيمات المشحونة من الشمس والتي قد تضرب كوكبنا، غداً الإثنين 29 أغسطس، لإطلاق شفقاً حول الدائرة القطبية الشمالية.

عاصفة شمسية

ومن جهتها، قالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، إن مثل هذه الأضواء الساطعة عندما تتفاعل الجسيمات المشحونة مع المجال المغناطيسي للأرض.

ووفقاً لمجلة "لايف سينس"، فمن المؤكد أن الشمس ستتأثر بقوة خلال هذه الأيام، لتبدأ دورة شمسية مدتها 11 عامًا من النشاط.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل نشاط الشمس، وتم رصد أسراب من الأضواء الشمالية والجنوبية في وقت سابق بواسطة "سامانثا كريستوفوريتي" من وكالة الفضاء الأوروبية.

وقالت رائدة الفضاء المخضرمة، إنها كانت أقوى عاصفة في الفضاء منذ 300 يوم، ومن المعروف أنه معظم طقس الفضاء يقدم عرضًا رائعًا للأشخاص على الأرض أو بالقرب منها، لكن عددًا صغيرًا من العواصف القوية بشكل خاص يمكن أن يضر بخطوط الطاقة والأقمار الصناعية والبنية التحتية الحيوية الأخرى التي يعتمد عليها كوكبنا.

سكاي نيوز