البوابة 24

البوابة 24

دراسة: هذه الفئات أكثر عرضة للإصابة بـ "السكتة الدماغية"

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


كشفت دراسة حديثة في الولايات المتحدة، أن فصيلة دم الإنسان قد تساعد في تحديد احتمالية تعرضه لسكتة دماغية مبكرة.

ووفقًا لصحيفة "تليغراف"، فقد أشار الباحثون في الولايات المتحدة، إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية قبل بلوغ الـ60، كانوا في الغالب من فصيلة الدم (A).

وأرجع العلماء ذلك كون لديهم خطر أعلى بنسبة 16% للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بأنواع الدم الأخرى مثل AB أو B أو O.

وعلى العكس، فإن الشباب الذين يمتلكون فصيلة الدم (O)، وهي أكثر فصيلة دم شيوعا، أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 12% مقارنة بأولئك الذين لديهم أنواع دم أخرى.


تفاصيل الدراسة

وبحسب الصحيفة، تم إجراء الدراسة على 7 آلاف مريض بسكتة دماغية وما يقرب من 600 ألف شخص سليم من مناطق مختلفة.

وبالرغم من هذه الإحصائيات، قال الخبراء في كلية الطب بجامعة ميريلاند الأمريكية، إن الذين لديهم فصيلة دم من النوع (A) يجب ألا يقلقوا من الإصابة بسكتة دماغية مبكرة.

في حين قال أستاذ علم الأعصاب وأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة ستيفن جيه كيتنر: "ما زلنا لا نعرف لماذا قد تشكل فصيلة الدم (A) مخاطر أكبر، ولكن من المحتمل أن يكون لها علاقة بعوامل تخثر الدم".

 

أبحاث سابقة

وكشفت أبحاث سابقة، أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم (A) لديهم مخاطر أعلى قليلا للإصابة بجلطات دموية في الساقين، المعروفة باسم تجلط الأوردة العميقة، وهو قد يكون السبب لارتفاع نسبة تعرض حاملي هذه الفصيلة للإصابة بسكتات دماغية.

وتحدث السكتة الدماغية الإقفارية، وهي الشكل الأكثر شيوعًا لسكتات الدماغ، عندما يقطع الانسداد إمداد الدم إلى جزء من الدماغ، مما يؤدي إلى قتل خلايا الدماغ.

وأشارت البيانات الرسمية، إلى أن السكتات الدماغية هي إحدى أبرز الأسباب للوفاة في دول عديدة، ففي أمريكا مثلا يصاب بالسكتة الدماغية حوالي 800 ألف شخص سنويا.

ويب طب