البوابة 24

البوابة 24

أمريكا تتدخل.. تحرك المياه الراكدة في مفاوضات لبنان وإسرائيل

مفاوضات لبنان وإسرائيل
مفاوضات لبنان وإسرائيل

 فلسطين - البوابة 24

كشف وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب اليوم الإثنين، أن الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود الجنوبية بين لبنان وإسرائيل قدم مجموعة من المقترحات من أجل التوصل إلى اتفاق حاسم بين الطرفين.

تحرك المياه الراكدة في مفاوضات لبنان وإسرائيل

أوضح وزير الخارجية أنه لا يمكن الإفصاح عن الاقتراحات الجديدة لافتًا إلى أن هناك تقدما في المفاوضات التي جرى حتى الآن ولم تصل إلى النهاية حتى الآن.

وذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع رئيس الحكومة الإسرائيلية وطلب منه التوصل إلى اتفاق لافتًا إلى أن أمريكا مقتنعة بضرورة التوصل إلى اتفاق بين الطرفين الشهر الجاري أو الشهر المقبل.

ويخوض لبنان وإسرائيل مفاوضات بوساطة أمريكية لترسيم الحدود البحرية المشتركة، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في تحديد ما يخص كل جانب من موارد النفط والغاز ويمهد الطريق لمزيد من الاستكشاف.

حل يسمح للبنانيين بتطوير احتياطات الغاز

من جانبه ذكر مصدر مسؤول في إسرائيل أن الحكومة تقدم مقترحا اسرائيليًا جديدًا يتضمن حل يسمح للبنانيين بتطوير احتياطات الغاز في المنطقة المتنازع عليها مع الحفاظ على الحقوق التجارية إلى إسرائيل.

وأوضح مسؤول لبناني أن المقترح سيسمح للبنان بالتنقيب في منطقة قانا بالكامل، وهي منطقة يمكن أن تحتوي على مواد هيدروكربونية وتتجاوز الخط 23.

 

 

سبوتنيك