البوابة 24

البوابة 24

إطلاق الموقع الإلكتروني لمعهد القانون الفلسطيني

فلسطين - البوابة 24

 أطلق الموقع الإلكتروني لمعهد القانون الفلسطيني معهد القانون الفلسطيني (PLI) وهو مؤسسة افتراضية مستقلة تمامًا، ويهدف إلى المساهمة في تحسين جودة القانون الفلسطيني بمفهومه الواسع.

ويسعى إلى بدء وإجراء وتسهيل البحث وتقديم التوصيات وتقديم التوجيه العملي في مجال التطوير القانوني الفلسطيني، ودراسة وتحفيز التطور القانوني الفلسطيني في سياق إقليمي وعالمي. تتمثل مهمة المعهد في البحث عن وضع أفضل للقوانين في فلسطين وتعزيز التكامل القانوني الفلسطيني.

ويسعى المعهد إلى المساهمة في تشكيل مجتمع قانوني فلسطيني أكثر نشاطًا، ودمج إنجازات الثقافات القانونية المختلفة، وتعزيز قيمة المعرفة المقارنة، ويشمل عمله جميع فروع القانون: الموضوعية والإجرائية، الخاص والعام. المهام تقييم وتحفيز تطوير القانون الفلسطيني والسياسة القانونية والممارسات، وعلى وجه الخصوص تقديم مقترحات لمزيد من تطوير المكتسبات ولتعزيز تنفيذ القوانين الفلسطينية. تحديد وتحليل التطورات القانونية في مجالات الاختصاص المختلفة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

دراسة مناهج القانون وتعزيز الدور الذي يمكن أن يلعبه القانون على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي. إجراء وتسهيل البحوث القانونية، ولا سيما لصياغة وتقييم أو تحسين المبادئ والقواعد في النظم القانونية الفلسطينية.

توفير منتدى، للمناقشة والتعاون، من قبل فقهاء وأساتذة القانون والحقوقيين بغض النظر عن وظيفتهم أو مهنتهم، الأكاديميين والمهنيين القانونيين، الذين يهتمون بالتطور القانوني الفلسطيني ويمثلون معًا مجموعة واسعة من التقاليد القانونية. الأساليب يعمل معهد القانون الفلسطيني من تلقاء نفسه.

ومع ذلك، فهو متاح أيضًا للتشاور من قبل المؤسسات المشاركة في تطوير القانون الفلسطيني على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي. نظرًا لأن منظوره لا يقتصر على التجربة الفلسطينية، فإن معهد القانون الفلسطيني جاهز للبحث عن التعاون مع المؤسسات القانونية الدولية غير الفلسطينية، مثل معهد القانون الدولي (ILI) والمعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص (UNIDROIT).

يلتزم معهد PLI بمبادئ الشمولية والعمل التعاوني، وبالتالي يسعى جاهدًا لسد الفجوة المتصورة بين الثقافات القانونية المختلفة، وبين القانون العام والخاص، وكذلك بين الدراسة الأكاديمية والممارسة العملية.

ولتعزيز هذا الالتزام، يسعى المعهد إلى استثمار التكنولوجيا والبيئة الافتراضية للعمل عبر الإنترنت من أجل إشراك مجموعة متنوعة من الشخصيات القانونية الفلسطينية المتواجدة في كل مكان حول العالم، مما يعكس ثراء التقاليد القانونية والتخصصات القانونية والأطر المهنية الموجودة في جميع أنحاء العالم.

معهد PLI مفتوح أيضًا لاستخدام مناهج مختلفة واستطلاع الآراء ووجهات النظر من جمهور واسع من العلماء والمتخصصين في مختلف المجالات. آلية العمل (دورة حياة المشاريع) تلقي الاقتراحات والأفكار البحثية والمشاريع من الأعضاء بحسب التخصص والاهتمام حول تطوير القوانين والتشريعات وأية دراسات قانونية محلية أو دولية. التصويت على المقترحات والمشاريع من قبل الأعضاء لإقرار البدء فيها بحسب نتائج التصويت.

بدء تنفيذ المشاريع التي يتم الموافقة عليها وجدولة اللقاءات العلمية والمناقشات وتطوير آلية تلقي المساهمات الدورية التطويرية من الأعضاء. التصويت النهائي على المشروع من قبل الأعضاء ونشره على الموقع وإرسال نسخ إلكترونية إلى الجهات المختصة المعنية بتبني مخرجات وتوصيات المشروع.

ويرحب المعهد بانضمام أساتذة وفقهاء القانون والعلماء والباحثين الفلسطينيين المتواجدين في كل مكان حول العالم إلى عضوية زمالة المعهد والمساهمة في تحقيق أهدافه على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. رابط الموقع الإلكتروني للمعهد على الإنترنت: www.palawinstitute.org

البوابة 24