البوابة 24

البوابة 24

إيران على كف عفريت.. احتجاجات عارمة تأكل الجميع وتهدد الحكومة

احتجاجات إيران - أرشيفية

فلسطين_ البوابة 24

أفادت وسائل إعلامية إيرانية، أن الاحتجاجات في البلاد تتجه نحو التصعيد وسط شعارات مناهضة للحكومة والثورة الإسلامية، مع حرق أعلام ونسخ من القرآن الكريم، وذلك بحسب مقاطع فيديو نشرتها وكالات حكومية في إيران.

وانطلقت الاحتجاجات التي أعقبت إعلان وفاة الشابة مهسا أميني، في الحجز بعد اعتقالها بتهمة "ارتداء الحجاب بشكل خاطئ" من عدة جامعات في البلاد، وتصاعدت في وتيرتها لتشمل مظاهرات في شوارع طهران، وبعض المدن الإيرانية.

حرق نسخ من القرآن الكريم

وأوضح التلفزيون الرسمي، أن مواقع المعارضة تشن حملة لحرق نسخ من القرآن الكريم، كما عرض لقطات لمجموعة من المتظاهرين مع مشاهد تحطيم سيارة وحرق صفحات من القرآن، واصفاً المحتجين بمثيري الشغب الذين يعتدون على المواطنين وفرد من قوات الشرطة.

احتجاز بعض قادة الاحتجاجات في طهران

وامتلأت وسائل إعلام حكومية أو مواقع قريبة منها، بأخبار عن من وصفتهم بـ "مثيري الشغب"، موضحة أن تم احتجاز 6 من قادة الاحتجاجات في طهران بتهمة إطلاق النيران على الأبرياء في الشوارع العاصمة، كما أشارت إلى أن الشرطة الإيرانية استخدمت الغاز المسيل للدموع في طهران، وأوضحت أن المتظاهرين كانوا يرددون شعارات مناهضة للجمهورية الإسلامية.

جدير بالذكر أن الرئيس الإيراني طلب إجراء تحقيق في ملابسات وفاة مهسا أميني التي توفيت بعد 3 أيام من احتجازها من قبل "شرطة الأخلاق" عدم ارتدائها الحجاب بشكل صحيح" ونتيجة لذلك أصيبت بنوبة قلبية، دخلت على إثرها في غيبوبة قبل أن تموت بالمستشفى، وتقول المعارضة إن الفتاة تعرضت للتعذيب على أيدي الشرطة، لكن الحكومة نفت ذلك.

وكالات