البوابة 24

البوابة 24

سرحان يكشف تفاصيل جديدة حول عملية إعادة الإعمار وملف التعويضات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فلسطين - البوابة 24

كشف المهندس ناجي سرحان، وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، تفاصيل جديدة حول عملية إعادة الإعمار، وملف التعويضات للمتضررين جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأكد سرحان، في تصريحات لإذاعة "صوت الأقصى"، أنه تم تعويض ما قيمته 30 مليون دولار للأضرار الجزئية من أصلح 42 مليون دولار، جراء الحرب الإسرائيلية عام 2021.
 
وقال سرحان: "لا يوجد لدينا مانحين للمبالغ أقل من 1000 دولار والمانحين يركزون على تعويض الأضرار البليغة، والأضرار فوق إل 1000 دولار تم إرسالها لعدة جهات، ونأمل أن يكون هناك إنفراجه بتوفير تمويل لها".

وأضاف: "لدينا نحو 1300 وحدة سكنية مدمرة كلياً من الحروب السابقة، 2014 وما قبلها وما بعدها باستثناء "سيف القدس" ولم يتم إعمارها كلياً". 
 
وأشار سرحان، إلى أن هناك نحو 70 ألف وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي ولم يتم تعويضها، لافتا إلى أن التقديرات تشيرا إلى أن الأضرار الكلية تحتاج إلى 50 مليون دولار، والجزئية إلى 90 مليون دولار، بإجمالي 140 مليون دولار. 
 
في السياق ذاته، أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، أن عملية الإعمار في القطاع مستمرة ولم تتوقف، لافتا في الوقت ذاته إلى أن جميع أسماء المتضررين في حرب 2021 وجزء من الحروب السابقة سيكون لها تعويض خلال الثلاثة أشهر القادمة. 

وقال: "لدينا أسماء من المتضررين بشكل كلي مع القطريين وسيتم الدفع لهم قربياً"، مضيفا: "لدينا حوالي 12 عمارة سكنية متضررة بشكل جزئي وتم التوافق عليها مع القطريين ومتوقع مع بداية العام القادم يتم الإعلان عن أسماء جديدة للتعويض".

البوابة 24