البوابة 24

البوابة 24

هل خفضت السعودية إنتاج النفط لهذا السبب؟.. تقرير التضخم يثير التساؤلات

ولي عهد السعودية محمد بن سلمان
ولي عهد السعودية محمد بن سلمان

فلسطين- البوابة 24

الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية، في أحدث بيان لها، ارتفاع معدل التضخم في المملكة، لشهر سبتمبر 2022، بنسبة 3.1%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بحسب بيانات، مرجعة السبب إلى ارتفاع أسعار العديد من الخدمات والأغذية والمشروبات، نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية، التي القت بظلالها على العالم كله مؤخرا.

وأوضحت الهيئة في تقريرها، أن هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.3،%، وأسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 3.2%.

ارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.6%

 

وأكدت أن قسم الأغذية والمشروبات، تأثر بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.6%، والتي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 6.5%، لافتة إلى أنه كان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر سبتمبر 2022، نظرا لوزنه في المؤشر (18.8%).

وأضافت الإحصاء السعودية، أن قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى، تأثر بارتفاع أسعار إيجارات السكن بنسبة 3.6%، فيما سجل قسم النقل ارتفاعا بلغت نسبته 3.8%، متأثرا بارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة 4.6%.

خفض إنتاج النفط

 

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 0.3% على أساس شهري في سبتمبر، مقارنة مع أغسطس، وفقا للبيانات حيث تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 1%.

وطرح التقرير الصادر اليوم، عدة أسئلة بشأن قرار المملكة العربية السعودية الأخير، والذي أكدت خلاله خفض إنتاج النفط إلى مليوني برميل يوميا، ما إذا كان له علاقة بالتضخم من عدمه.

البوابة 24