البوابة 24

البوابة 24

هذه أضرار النظر لكسوف الشمس على عينيك.. وإليك طرق الوقاية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

وجه المعهد القومي للبحوث الفلكية، تحذيراً هامًا من النظر المباشر لكسوف الشمس الجزئي، والذي المقرر أن تتعرض له مصر والعديد من الدول العربية اليوم الثلاثاء، لما يسببه من أضرار على صحة العين، ونقدم لكم في التقرير التالي، أضرار النظر لكسوف الشمس على العين وطرق الوقاية منها.

أضرار النظر لكسوف الشمس على العين

يهدد النظر المباشر لكسوف الشمس الجزئي، دون اتخاذ السبل اللازمة للوقاية، حتى لو لفترة قصيرة، العين بمشكلة تعرف بـ "الاعتلال الشمسي"، حيث أن الأشعة المنبعثة منها في هذا التوقيت تكون في غاية الخطورة.

والاعتلال الشمسي هو عبارة عن مرض يصيب شبكية العين، وفي الحالات الخطيرة منه، قد يعرض خلاياها لخطر الحروق والتليف، مما يؤدي إلى فقدان النظر نهائيًا.

images - 2022-10-25T102856.042.jpeg
 

أعراض اعتلال الشبكية الشمسي

هناك مجموعة من الأعراض المزعجة التي تشير إلى الإصابة باعتلال الشبكية الشمسي، ويجب زيارة طبيب العيون فور ظهورها، حتى تتعرف على حجم الضرر الذي تعرضت له الشبكية، ومن ثم تحديد ما إذا كان المريض بحاجة للعلاج أم التغيرات التالية ما هي إلا حالة مؤقتة، وهذه الأعراض هي:

  • فقدان الرؤية المركزية.
  • تشويش الرؤية.
  • صعوبة التمييز بين الألوان.
  • حساسية الضوء.

متى تظهر أعراض اعتلال الشبكية الشمسي؟

لا تحتوي شبكية العين على أي مستقبلات للألم، لذلك لا تظهر أعراض الاعتلال الشمسي بعد النظر لكسوف الشمس مباشرة، بل تبدأ في الظهور على المريض خلال 12 ساعة، أي في صباح اليوم التالي.

images - 2022-10-25T102841.605.jpeg
 

هل اعتلال الشبكية الشمسي يمكن علاجه؟

في دراسة أجريت عام 2002، شملت 15 شخصًا في إنجلترا أصيبوا باعتلال الشبكية الشمسي الناتج عن مشاهدة كسوف الشمس قبل 3 سنوات، توصل الباحثون إلى أن 13 منهم استعادوا رؤيتهم الطبيعية بعد فترة تتراوح من 8 إلى 12 شهرًا، ومع ذلك، أكدوا أن بعض المرضى رغم تحسن رؤيتهم في اختبار النظر، قد يعانون من أعراض خفية في العين، مثل وجود بقع عمياء في مجال الرؤية.

نصائح للحفاظ على صحة العين أثناء كسوف الشمس

وحتى تتمكن من الحفاظ على سلامة العين، ولا سيما الشبكية، من أضرار كسوف الشمس، ما عليك سوى اتباع بعض الإرشادات، وهي:

  • عدم الخروج من المنزل حتى ينتهي كسوف الشمس.
  • إذا اضطررت للخروج من المنزل، يجب ارتداء نظارة شمسية، يكون معدل الحماية الخاص بها يبلغ 99%.
  • عدم مشاهدة كسوف الشمس عبر كاميرا الهاتف المحمول أو الكاميرا العادية.
ويب طب