البوابة 24

البوابة 24

الأميرة ريما بنت بندر تكشف حقيقة الخلاف بين السعودية والولايات المتحدة 

الأميرة ريما بنت بندر
الأميرة ريما بنت بندر

فلسطين - البوابة 24

أكدت الأميرة ريما بنت بندر، سفيرة المملكة العربية السعودية في أمريكا، ، في لقاء لها مع مذيعة CNN، بيكي أندرسون، أن الخلاف بين المملكة والولايات المتحدة اقتصاديا بحت وليس سياسيًا، لافتة إلى أن مراجعة العلاقات بين البلدين أمر إيجابي، والسعودية "ليست المملكة التي كانت عليها قبل 5 سنوات، وليست المملكة التي كانت عليها قبل 10 سنوات".

وتابعت الأميرة ريما، إنه "من الواضح أننا وصلنا إلى نقطة الخلاف، ورغم محاولة الكثير من الناس تسييس الأمر، إلا أنكِ تسمعينه من أصحاب الشأن الآن. الخلاف ليس سياسيًا، وإنما اقتصادي بحت، بناءً على خبرة 40 أو 50 عامًا من تحديد التوجهات. نحن لا ننخرط في سياسة أي شخص. نحن نشارك ببساطة كميزان وعامل استقرار للاقتصاد من خلال سوق الطاقة كما فعلنا تاريخيًا".

علاقة المملكة مع روسيا

وإجابة على سؤال المذيعة عما إن كانت المملكة منحازة إلى روسيا، قالت الأميرة ريما: "المملكة لديها سياسة التعامل مع الجميع في كافة المجالات، أولئك الذين نتفق معهم والذين لا نتفق معهم. العلاقة التي نملكها مع روسيا هي التي سمحت لنا بإطلاق سراح أسرى حرب"، متابعة: "نحن ننظر إلى دورنا كوسيط ومحاور، لقد دعمنا أوكرانيا إنسانيًا وقدمنا ​​لها أكثر من 400 مليون. لقد تعاونا مع أوكرانيا وبولندا لتقديم 10 ملايين (دولار) للسماح للاجئين الذين كانوا يخرجون من أوكرانيا وينتقلون إلى بولندا بوصول آمن"، ومؤكدة: "هذا ما نفعله نحن. هذه هي قيمة مشاركتنا. هل هذا انحياز لروسيا؟ لا".

علاقة السعودية والولايات المتحدة 

وفيما يتعلق بعلاقة السعودية بالولايات المتحدة، أوضحت الأميرة ريما، أنه "لا يستطيع للعالم الاستغناء عن علاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية. لا تشكي في ذلك. الولايات المتحدة هي الولايات المتحدة، كانت حليفنا الاستراتيجي لمدة 80 عامًا، كانت شريكنا لمدة 80 عامًا. كما تعلمين، أسمع الكثير من الناس يتحدثون عن إصلاح أو مراجعة العلاقة مع المملكة، وأعتقد في الواقع أن هذا أمر إيجابي، هذه المملكة ليست المملكة التي كانت عليها قبل 5 سنوات، إنها ليست المملكة التي كانت عليها قبل 10 سنوات".

سي إن إن