البوابة 24

البوابة 24

وسائل اعلام: الاتفاق حول غاز مارين في مراحله الأخيرة

حقل غاز مارين- أرشيفية
حقل غاز مارين- أرشيفية

فلسطين - البوابة 24

كشفت وسائل اعلام عربية، اليوم الجمعة، عن أخر مستجدات تشغيل حقل غاز غزة، وموعد بدء العمل به.

ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية، عن مصادر مصرية مطلعة، أن الاتفاق حول حقل غاز " غزة مارين"، وبدء العمل به، بات في مراحله الأخيرة.

وذكرت الأخبار اللبنانية، ان اجتماع الوزراء الـ 24 لـ "منتدى الدول المُصدِّرة للغاز"، شهد مباحثات مستفيضة حول حقل غاز "غزة مارين" الفلسطيني، والذي يُتوقّع الإعلان عن جميع التفاصيل الخاصة ببدء العمل فيه، خلال الفترة المقبلة. 

وبينت المصادر، أنه سيتمّ إطلاق الدراسات اللازمة قبل إرسال معدّات الحفر، لافتة إلى أن الاجتماع قد أقرّ بأن يكون الطرف المصري بمثابة ضمانة للطرفَين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضافت، أن القاهرة تعهّدت، في مقابل المخاوف الإسرائيلية من السيناريوات المحتمَلة في حالات التوتّر، بأن "تكون عملية الاستخراج تحت رقابة مباشرة وكاملة منها"، بحسب الصحيفة.


وتُبيّن المصادر أن من المقرّر أن يبدأ استخراج الغاز قبل منتصف 2024 بحسب الخطط المبدئية التي وافق عليها الجانب الفلسطيني، مُتابعةً أن من المفترض أيضاً توقيع اتّفاقيات بين "الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية" (إيجاس) والسلطة الفلسطينية خلال العام المقبل.

ووفق الصحيفة، تحدثت المصادر عن نشوء تحالف من الشركات المتخصّصة باستخراج الغاز، في وقت لاحق، من خلال الشركة المصرية، التي ستكون بديلة من شركة «شل» العالمية التي سبق أن انسحبت من تطوير الحقل الفلسطيني.

وختمت صحيفة الأخبار، "بحسب البيانات الرسمية التي وفّرتها وزارة البترول المصرية، فإن مخزون الغاز في غزة مارين يُقدَّر بنحو تريليون قدم مكعّب، فيما تمتدّ طاقته الإنتاجية إلى ما يتراوح بين 10 و12 عاماً، ويُتوقّع أن يدرّ عوائد مرتفعة خلال فترة تشغيله".

البوابة 24