البوابة 24

البوابة 24

دول عربية تسير على نهج الفيدرالي الأمريكي لمواجهة التضخم.. تفاصيل

البنك الفيدرالي الأمريكي
البنك الفيدرالي الأمريكي

فلسطين_ البوابة 24

قررت عدة بنوك عربية رفع أسعار الفائدة على عملاتها الوطنية، وذلك على نفس نهج مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حيث قرر المصرف المركزي بدولة الإمارات العربية المتحدة رفع "سعر الأساس" على الإيداع لليلة واحدة بواقع 75 نقطة أساس من 3.15٪ إلى 3.90٪ ابتداءً من اليوم الخميس.

كما أبقى المصرف المركزي لدولة الإمارات على السعر المطبق على اقتراض السيولة قصيرة الأجل، وذلك من خلال جميع التسهيلات الائتمانية الحالية، والقائمة عند 50 نقطة أساس فوق المعدل الأساسي.

من جانبه، أعلن البنك المركزي السعودي، عن رفع معدل اتفاقيات إعادة شراء "الريبو" بـ 75 نقطة أساس إلى 4.5%، ومعدل عقود "الريبو العكسي" بـ 75 نقطة أساس إلى 4.00%.

أما في البحرين، فقرر مصرف البحرين المركزي، رفع سعر الفائدة الرئيسي على الودائع لأجل أسبوع بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.75%، بالإضافة إلى قراره برفع سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس إلى 4.5%، وسعر الودائع لأربعة أسابيع إلى 5.5%، وسعر الإقراض إلى 6%.

وفي نفس السياق، قرر المصرف المركزي القطري، رفع أسعار الفائدة بما يتراوح بين 50 و 75 نقطة أساس، تماشياً مع رفع الاحتياطي الفيدرالي الأخير لسعر الفائدة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى رفع الفائدة على الإيداع وإعادة الشراء "الريبو" إلى 4.5 و 4.75 في المائة، والفائدة على الاقتراض بمقدار 50 نقطة أساس إلى خمسة في المائة.

جدير بالذكر، أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قرر رفع سعر الفائدة الأساسي للمرة الرابعة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس، ليصل من 3.75 في المائة إلى 4 في المائة، وذلك في إطار الجهود الجارية للحد من أسوأ ارتفاع للتضخم منذ 40 عامًا، حيث ارتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 8.2٪ في سبتمبر الماضي.

وكالات