البوابة 24

البوابة 24

غازيتا: توضِّح ما يدور بشأن السفينة الجانحة وحجم خسارة التجارة العالمية

السفينة الجانحة في قناة السويس
السفينة الجانحة في قناة السويس

تناولت الصحيفة الروسية "غازيتا" الأزمة المرورية البحرية في قناة السويس، والتي تعتبر أهم قناة بحرية تجارية حول العالم، وقد أوضحت مدى تأثير هذه الأزمة على التجارة العالمية وأسعار وأسواق النفط.


وبحسب التقرير الموجود في "غازيتا" والذي أكَّد على غلاء تكلفة الشحن البحري بصورة كبيرة، نظراً لزيادة الازدحام أمام قناة سويس بعد توقف الملاحة بسبب السفينة التي جنحت داخل القناة وأدت إلى انسدادها.


وقد أضافت أن 400 مليون دولار قيمة التكلفة للتجارة العالمية في الساعة أي ما يعادل أكثر من 6 مليون دولار في كل دقيقة، وبسبب توقف الملاحة البحرية في قناة السويس، زاد سعر نقل الحاوية الواحدة من جمهورية الصين إلى أوروبا 8000 دولار، مما يعني زيادة 4 أضعاف السعر عن العام الماضي.


من جانبه، فقد أفاد التقرير الصادر عن وكالة "بلومبرغ" أن السفينة التي جنحت مؤخراً في قناة السويس، ستؤدي إلى تأخرٍ في التسليم للمنتوجات النفطية والتي تقدر بحوالي 10 مليارات دولار، مما سيجعله مؤثراً مباشراً على أسعار النفط في الأسواق العالمية.


ومن جانب السفن المنتظرة لتعويم السفينة الجانحة، ففي حال اتخذت قراراً في اختيار الطريق البديل عن طريق رأس الرجاء الصالح، بذلك سيزداد مسارهم ما يقارب 9.65 ألف كيلو متر، مما سيؤدي إلى زيادة التكلفة في نقل البضائع بقيمة تقدر بما لا يقل عن 300 ألف دولار أمريكي.


كما أن وزارة الخارجية الروسية قد أدلت بتوقعها أن قناة السويس قد تحتاج لعدة أسابيع لإعادة فتحها، بذلك ستكون هناك خسائر كبيرة في التجارة العالمية، كون قناة السويس من أكثر الممرات المائية التجارية ازدحاماً عالمياً، وتفيد الدراسات بمرور ما يقارب 12% من حجم التجارة العالمية من هذه القناة.


وأضافت شركة Lloyd's أن  الحركة المرورية للقناة باتجاه الغرب تقدر بنحو 5.1 مليار دولار يومياً، وحركة المرور المتجهة شرقاً بنحو 4.5 مليار دولار يومياً.


وقد أفادت صحيفة "غازيتا" وصول طابور السفن المنتظرة أمام القناة إلى دولة الهند، مما يعني أن هناك كم كبير من السفن متوقفة أمام قناة السويس منتظرة فتح القناة وتعويم السفينة الجانحة.


وجاءت "BBC" في استنادها للمعلومات التي وردت من أجهزة تتبع الملاحة البحرية، أن هناك أكثر من 160 سفينة عالقة أمام قناة السويس، منها 24 ناقلة نفط، وأخرى تحمل سلعاً استهلاكية.


يُذكر أن أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس دائمة منذ ما يقارب 5 أيام ولا زالت مستمر ولم تنتهِ بعد، وهناك مبادراتٌ هندسية على مستوى الوطن العربي والعالم أيضاً حول طرح الحلول الهندسية لتعويم السفينة الجانحة، من أجل إعادة حركة الملاحة البحرية من جديد.

شاهد حجم الأزمة المرورية البحرية بسبب إغلاق قناة السويس

 

روسيا اليوم