البوابة 24

البوابة 24

مش الزعل بس.. أسباب ظهور الكدمات الزرقاء في الجسم

فلسطين_ البوابة 24

تتساءل الكثيرات من السيدات، حول أسباب ظهور الكدمات الزرقاء في الجسم، وخاصة اللواتي يعتقدن أن السبب يتمثل في بنيتهن الجسدية، بينما تقول الأخريات أنه نتيجة التوتر والحزن الشديد، دون وجود سند طبي يثبت ذلك، لذا رصدنا لكم أبرز أسباب ظهور تلك العلامات التي من المحتمل أن تكون مؤشرًا على أمراض خطيرة.

من جانبه، أوضح الدكتور جمال شعبان، استشاري القلب والأوعية الدموية والرئيس السابق لمعهد القلب القومي، أن السبب الرئيسي لظهور الكدمات يتمثل في الحالة النفسية السيئة، وواصل: "كدمات الزعل" أو "متلازمة جاردنر دايموند" حالة نادرة تتميز بكدمات مؤلمة غير مبررة تحدث غالبًا على الذراعين أو الساقين أو الوجه"، مضيفًا أن تلك الكدمات أكثر شيوعًا عند النساء نتيجة الإجهاد العاطفي.

أعراض ظهور الكدمات الزرقاء في الجسم

وأشار شعبان، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى وجود عدة أعراض لتلك الكدمات، حيث تشكل كدمات أرجوانية متعددة وصغيرة يمكن أن تترافق مع احمرار وتورم وأحياناً ارتفاع في درجة الحرارة.

وواصل استشاري أمرض القلب والأوعية الدموية، أن معظم تلك الكدمات أفاد أصحابها أنها تحدث بشكل عفوي، دون التعرض للصدمة أو تناول المسكنات أو السوائل، أو مع أمراض الدم أو الشعيرات الدموية، أو أمراض الكبد أو الكلى.

أسباب ظهور الكدمات الزرقاء في الجسم

من جانبه، أوضح الدكتور محمود عبد الحميد استشاري القلب والأوعية الدموية بجامعة عين شمس، في تصريحات صحفية، أن ظهور بقع زرقاء مصحوبة بتورم في جزء من الجسم يمكن أن يكون مؤشرا على الانسداد في الأوردة، في حين ظهورها بدون تورم مع نزيف تحت الجلد يشير إلى انخفاض في الصفائح الدموية، والتي تنتهي في نهاية المطاف بحدوث سيولة في الدم.

في سياق متصل، رصد موقع "webmd" الطبي أسباب ظهور الكدمات الزرقاء في الجسم، وتتمثل في التهابات الأوعية الدموية، وسوء التغذية من خلال وجود نقص في الفيتامينات، مثل فيتامين "ب 12"، أو فيتامين "ج"، أو فيتامين "ك"، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى تعفن الدم بسبب تراكم السموم في الدم أو الأنسجة.

وواصل الموقع الطبي، أن تلك الكدمات تظهر أيضًا بسبب الإصابة ببعض أمراض الكبد، مثل التليف الكبدي، بجانب الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة التي تتطلب الفحص الطبي، بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالالتهابات المزمنة مثل "مرض الذئبة".

وكالات