البوابة 24

البوابة 24

هيئة مراقبة الأدوية الأوروبية تبحث في مخاطر لقاح "أسترازينيكا" المضاد لكورونا

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

تجتمع هيئة مراقبة الأدوية الأوروبية تحت اسم "EMA" اليوم مع خبراء لكي يتم استكمال التحقيق بشأن الحالات التي حدث معها تخثر الدم، التي تم تطعيمها بلقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا.


كما أن اللقاء ستحضره مجموعة تختص بأمراض الدم والأوعية الدموية والقلب، إلى جانب الأمراض المعدية، ومجموعة أخرى تختص في علم الفيروسات والمناعة وعلم الأعصاب والأوبئة.


وسيتم أثناء الاجتماع، طرح وجهات نظر الخبراء بشأن الآلية المتوقعة لعمل اللقاح، وأيضاً الآثار الجانبية وعوامل الخطر المحتملة، كما سيتم إجراء حديث بخصوص البيانات الإضافية اللازمة حتى يتم فهم الأحداث التي تمَّ تسجيلها وأيضاً المخاطر المحتملة منها، وبعد أن يتم الاجتماع المقرر عقده في شهر إبريل المقبل، سيتم بموجبه الإعلان عن النتائج والمخرجات من هذا الاجتماع.


يُذكر أنه تم إيقاف الحلقة الخاصة بالتطعيم بلقاح "أسترازينيكا" في كلٍّ من ألمانيا وإيطاليا ولاتفيا وآيسلندا وفرنسا وإسبانيا وإندونيسيا وسلوفينيا وعدد أيضاً من البلدان الأخرى، وذلك نظراً للآثار الجانبية المحتملة من لقاح "أسترازينيكا".


وقد تمَّ تسجيل حالات وفاة بسبب هذا اللقاح أبرز الدول التي سجلت حالات الوفاة فرنسا ومولدوفا وأوكرانيا.


وفي يوم 18 من الشهر الجاري "مارس"، فقد صرَّحت هيئة مراقبة الأدوية الأوروبية "EMA" أن لقاح أسترازينيكا آمن وفعال ضد كورونا، وسيكون هناك إرشادات مرافقة لهذا الدواء تتضمن تحذيراً من احتمالية حدوث جلطات في الدم.

وكالات