البوابة 24

البوابة 24

موسم زيت زيتون في فلسطين مخيب للآمال.. لهذه الأسباب

موسم زيت الزيتون
موسم زيت الزيتون

فلسطين - البوابة 24

تحدث مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني فياض فياض، عن أسباب ضعف موسم الزيتون في فلسطين هذا العام بالرغم من كل التوقعات التي كانت تشير إلى أن الانتاج سيكون وفيراً.

وقال فياض في حديث للاذاعة الرسمية، صباح اليوم الإثنين، إن مشاكل حصلت أثرت على كمية الزيت حيث كان متوقعاً أن الانتاج سيفوق الـ30 ألف طن، في الضفة العربية وقطاع غزة. (5 آلاف في غزة و25 في الضفة).

وأوضح فياض، أن المشكلة الأولى كانت بسبب الحر الشديد، الذي مر على البلاد خلال الصيف الماضي، والمشكلة الثانية أن المواطنين قاموا بقطف ثمار الزيتون مبكراً عن الموعد الذي حددته وزارة الزراعة.

وأضاف أن: نسبة كبيرة من هؤلاء، لم يحصلوا على نسبة زيوت عالية، وأخذوا صفعة قوية جداً، متمنياً أن يكون أخذوا العبرة للسنوات المقبلة والالتزام بالمواعيد التي تحددها الوزارة لأنها مبنية على دراسات.

وتابع: يوجد فائض لكن كما كان متوقعاً، وربما لا يكون هناك فائض، مضيفاً أن: المزراعون  خسروا 70% وحصلوا فقط على 30% هذا الموسم.

وأشار إلى أن التجار اتفقوا سوياً واتخذوا قررا حول السعر قبل الموسم وبدأوا بالضغط على المزارعين مؤكداً أنه لا يوجد بيع اقل من من 25 شيكل للكيلو.

وكشف بأن "الشركة الأردنية الفلسطينية عملت تعاقد ب100 ألف تنكة (1500 طن)، ومعلومة آخرى ليست رسمية أن هناك أيضا طلب (1500 طن) اضافي، وهذا يعني لن يكون هناك فائض وسنصبح نبحث عن الزيت". 

البوابة 24