البوابة 24

البوابة 24

مثل أوبك.. إندونيسيا تقترح إنشاء منظمة لمنتجي النيكل

النيكل
النيكل

فلسطين - البوابة 24

اقترحت إندونيسيا، التي يوجد بها ربع الاحتياطي العالمي من النيكل، إنشاء منظمة لمنتجي النيكل للمساعدة في تنسيق شؤون إمدادات المعدن الذي يستخدم في صناعة البطاريات.

وأفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء، بأن وزير الاستثمار الاندونيسي، بهليل لهاداليا، كشف عن فكرة إنشاء المنظمة "الشبيهة بمنظمة أوبك"، في اجتماع مع وزيرة التجارة الدولية الكندية، ماري إنج، على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي أمس الثلاثاء، بحسب ما ورد في بيان.

"النيكل" روح صناعة الطاقة النظيفة

وقال لهاداليا إن وجود تحالف للدول الغنية بالمعادن، سيساعد في توحيد السياسات الحكومية ودفع تنمية الصناعة التحويلية.

جدير بالذكر أن إندونيسيا أنتجت مليون طن من النيكل في العام الماضي، بينما أنتجت كندا 130 ألف طن في عام 2021، وفقا لما أوردته هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

والنيكل أصبح معدنًا أساسيًا في الثورة الخضراء مع انتقال العالم نحو السيارات الكهربائية ومصادر الطاقة النظيفة، ويعد المعدن ضروريًا في صناعة المركبات الكهربائية وتوربينات الرياح ومحطات الطاقة النووية.

كما يستخدم النيكل أيضًا بشكل أساسي لجعل سبائك الفولاذ المقاوم للصدأ أكثر مقاومة للتآكل ودرجات الحرارة القصوى.

ومع ارتفاع الطلب على النيكل للبطاريات والبنية التحتية للطاقة النظيفة، فمن المتوقع أن يفوق الطلب العالمي على النيكل المعروض بحلول عام 2024.

سعر النيكل

وتبلغ قيمة 850 كيلو طن من النيكل المستخرج من قبل أكبر 10 شركات تعدين حول العالم حوالي 17.3 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينمو كل من الإنتاج والسعر جنبًا إلى جنب مع الطلب على النيكل.

وأظهرت بيانات "ماينينج إنتلجنس" أكبر 10 شركات منتجة لمعدن النيكل في العالم، توفر 850 كيلو طن سنويا بقيمة 17.3 مليار دولار.

وتصدرت الروسية "نورنيكل" قائمة أكبر شركات تعدين النيكل في العالم من حيث الإنتاج الذي بلغ 236 كيلو طن في عام 2020، وتبلغ قيمة الشركة السوقية 48 مليار دولار

سوق المال