البوابة 24

البوابة 24

التفاصيل الكاملة عن حريق جباليا.. شهود عيان يكشفون مفاجآت وسر الـ 45 دقيقة

شهداء جباليا

فلسطين - البوابة 24

دقت عقارب الساعة السادسة مساء الخميس، أدخنة تتصاعد في كل مكان، وألسنة اللهب مستعرة تأكل كل من يقترب منها، لتعيش فلسطين ليلة حزينة أدمت القلوب بوقوع حريق كبير في منزل الدكتور ماهر أبو ريا في مخيم جباليا في تل الزعتر في بناية سكنية بمعسكر جباليا، شمال غزة، نتج عنه وفاة 21 شخصاً رغم محاولات الدفاع المدني السيطرة على الحريق بالتعاون مع المواطنين.

حريق جباليا

وذكر شهود عيان في تصريحات متلفزة أنه نما لمسامعه صوت استغاثة وصوت ينذر بوقوع حريق وهرع الجميع إلى مكان الحادث، وتبين أن المنزل مغلق بطريقة محكمة تمنع اقتحامه بسهولة، وهنا اختمرت فكرة حيث يتم عملية رفع الشباب بعضهم فوق بعض، ليدخل الشباب من فتحة في المنزل، لكن تبين أن باب الشقة مغلق أيضَا، وعند الوصول إلى الطابق الثالث مكان الحريق تبين وجود باب مصفح حديدي محكم عليه.

173-003246-gaza-ministry-interior-cause-horrific-jabalia-fire_700x400.jpg
 

تفاصيل حريق جباليا

وذكر شاهد عيان أنهم حاولوا اقتحام الشقة لمدة 45 دقيقة، ولم يأتِ الدفاع المدني، لكن الجهود الذاتية على ما يرام، وبعد محاولات عديدة تم فتح الباب وهنا بدأ الدفاع المدني في القدوم، لكن هناك صدمة أخرى منعتنا وهو الدخان الكثيف.

وأوضح أن قوات الدفاع المدني دخلت الشقة السكنية، وكان هناك غرفة مغلقة داخلها الضحايا وكانت مغلق بطريقة محكمة، وعند فتحه عثر على الجثث في الغرفة في مشهد يدمي القلوب.

الداخلية تكشف حريق جباليا

أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة تفاصيل حريق جباليا، ولفت إلى أن قوات كبيرة من الدفاع المدني والشرطة تعاملت مع الحريق في أحد البنايات السكنية بمعسكر جباليا شمال قطاع غزة، ووجود عدد من الوفيات والإصابات، إذ أن حريق جباليا التهم أماكن موسعة من المبنى السكنية وأسفر عن وقوع مصابين ووفيات

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم:عن وفاة جميع من كان في منزل عائلة أبو ريا وعددهم 21 الذي اندلع به الحريق في مخيم جباليا ولا يوجد إصابات.

IMG-20221117-WA0063.jpg
 

التحقيقات الأولية في حريق جباليا

ولفت البزم، إلى أن التحقيقات الأولية أشارت إلى تواجد كميات كبيرة من البنزين في المنزل، وساهم في اشتعال الحريق، وأعلن عن تشكيل لجنة متخصصة للتحقيق في الحريق الذي اندلع في بناية سكنية شمالي غزة، والوقوف على ملابساته كافة.

بيان الدفاع المدني عن حريق جباليا

أما مدير الدفاع المدني أوضح أن نسبة الاستجابة لحريق جباليا وصلت من 4 إلى 5 دقائق للوصول إلى مكان الحريق وقت تلقي البلاغ وحاولت القوات منع تمدد النيران إلى منازل أخرى، أوضح مدير الدفاع المدني في غزة، انتشال 21 جثة من بناية سكنية تعود لعائلة أبو ريا اندلع فيها حريق بمعسكر جباليا.

حداد على أرواح شهداء جباليا

من جانبه أعلن الرئيس محمود عباس، الحداد وتنكيس الاعلام ليوم واحد حدادا على أرواح شهداء حريق غزة، أوضح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ في تدوينة عبر موقع تويتر إن الرئيس وجه بتقديم أشكال المساعدة الطبية العاجلة،مع مطالبة الاحتلال بفتح معبر ايرز لنقل الحالات الخطيرة من اجل علاجها خارج قطاع غزة اذا تطلب الامر. أصدرت عائلة أبو ريا في الوطن والشتات، بيان حول حادثة الحريق التي أودت بحياة 21 فردا من أبنائها.

بينا من عائلة أبو ريا عن حريق جباليا

وأصدرت عائلة أبو ريا بيانا عن حريق جباليا تحتسب أبنائها من الشهداء وتقدر وقفة الشعب في مواجهة الفاجعة، وذكرت أن الأبناء حاولوا منذ اللحظة الأولى السيطرة على الحريق مع قوات الدفاع المدني، ودعت العائلة الترفع عن أى محاولة لاستغلال أرواح أبنائنا ومصابنا الجلل واعتبارها مادة للمزايدة.

 

البوابة 24