البوابة 24

البوابة 24

برنت دون 90 دولاراً.. تراجع حاد في أسعار النفط بفعل الفائدة الأمريكية

صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24 

تواصل أسعار النفط تراجعها على نحو حاد بفعل توقعات الفائدة الأمريكية والتوقعات بشأن الطلب الصيني.

 وانخفضت أسعار النفط أكثر من ثلاثة بالمئة اليوم الخميس وسط ضغوط على الطلب بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين والمخاوف من زيادات أكبر في أسعار الفائدة الأمريكية.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 3.08 دولار أو 3.3 بالمئة لتبلغ عند التسوية 89.78 دولار للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.95 دولار أو 4.6 بالمئة إلى 81.64 دولار للبرميل.

رفع أسعار الفائدة 

وقال عضو مجلس الاحتياطي الاتحادي جيمس بولارد، إن قاعدة السياسة النقدية الأساسية تتطلب رفع أسعار الفائدة إلى حوالي خمسة بالمئة على الأقل، في حين أن الافتراضات الأكثر تشاؤما توصي بمعدلات أعلى من سبعة بالمئة.

وارتفع الدولار مع استيعاب المستثمرين البيانات الاقتصادية الأمريكية، وارتفاع الدولار يجعل النفط المقوم بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

خفض حجم المشتريات الصينية 

وسجلت الصين زيادة يومية في حالات الإصابة بكوفيد-19، وقالت رويترز إن المصافي الصينية طلبت خفض حجم مشتريات الخام السعودي في ديسمبر في الوقت الذي خفضت فيه أيضا من حجم شراء الخام الروسي.

وفي حين أن عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين قليل مقارنة ببقية دول العالم، إلا أنها تطبق سياسات صارمة للحد من تفشي فيروس كورونا مما يقلل الطلب على الوقود.

وتلقت أسعار النفط بعض الدعم من الأرقام الرسمية التي كشفت انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة بأكثر من الخمسة ملايين برميل المتوقعة في الأسبوع الأخير.

كما تشح الإمدادات في نوفمبر، مع تطبيق منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، المعروفين جميعا باسم أوبك+، أحدث ضوابط الإنتاج لدعم السوق.

سوق المال