البوابة 24

البوابة 24

بالصور: تصرف صادم من المنتخب الأمريكي مع العلم الإيراني.. ماذا فعل؟

ترتيب مجموعة أمريكا وإيران
ترتيب مجموعة أمريكا وإيران

مع انتظار عشاق الساحرة المستديرة للمواجهة المرتقبة بين العدوين اللّدودين: الولايات المتحدة وإيران، ضمن مباريات المجموعة الثانية من دور المجموعات في كأس العالم، والمقرر إقامتها غداً الثلاثاء، قام حساب المنتخب الأمريكي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بنشر صورة تظهر ترتيب مجموعته في المونديال 2022.

وبحسب التغريدة، فإنه كان من اللافت خلوّ العلم الإيراني من شعار الجمهورية الإسلامية، بالإضافة إلى حذف كلّ العبارات الدينية من علم إيران، بما فيها كلمة “الله” وعبارة “الله أكبر” المحيطة باللون الأبيض، واكتفى بوضع ألوانه الخضراء والبيضاء والحمراء فقط.

انتقادات حادة وتراجع

وبعد تعرّض المنتخب الأمريكي لانتقادات لاذعة وهجوم عنيف من جانب المغردين الذي استنكروا فعلته وما تضمنه من إقحام السياسة في الرياضة، كما أنه تعمد حذفَ الدلالات الإسلامية من العلم، وهو ما اعتبره كثيرون إساءة متعمدة للإسلام، قام الحساب بحذف التغريدة.

وفي وقت لاحق، نشر حساب المنتخب الأمريكي على “تويتر” صورة أخرى، نوّه فيها إلى مباراته مع إيران، مع وضع العلم الإيراني كما هو ودون أيّ تغيير، معلّقاً بالقول: “بعد يومين”.

غضب إيراني

ومن جهتها، طالبت إيران بإقصاء المنتخب الأمريكي من بطولة كأس العالم في قطر، نظراً لانتهاكه قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد أن طمس عبارة “الله” من علم البلاد، خلال بيان رسمي.

واحتج الاتحاد الإيراني لكرة القدم، على قيام نظيره الأمريكي بإزالة كلمة “الله” من علم الجمهورية الإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن المنتخب الامريكي انتهك ميثاق فيفا، وعقوبته المناسبة الإيقاف 10 مباريات، مطالبة بإقصاء المنتخب الأمريكي من كأس العالم.

مواجهة حاسمة

وتعتبر مواجهة منتخبي أمريكا وإيران حاسمةً في تلك المجموعة، حيث سيصعد الفائز مباشرة لدور الـ 16 من المونديال.

ويسعى منتخب أمريكا نحو تحقيق الفوز في مباراته أمام إيران، حيث يحتل المركز الثالث في المجموعة برصيد نقطتين، وحال تعادلَ أو خسر أمام إيران، سيُودّع البطولة رسمياً من الدور الأول.

ويحتل منتخب الولايات المتحدة المركز الثالث في مجموعته بالمونديال برصيد نقطتين، بعد التعادل مع ويلز، بهدف لمثله، والتعادل مع إنجلترا دون أهداف، فيما جاء منتخب ويلز رابعًا بنقطة واحدة.

ويتصدر منتخب إنجلترا المركز الأول في المجموعة، برصيد 4 نقاط بعد فوزه على إيران وتعادله أمام أمريكا، فيما يأتي منتخب إيران ثانيًا برصيد 3 نقاط من الفوز على ويلز.

طابع سياسي

الجدير بالذكر أن المباراة التي ستجمع بين المنتخبين الأمريكي والإيراني غداً الثلاثاء، تحمل طابعًا سياسيًّا خاصًّا؛ نظرًا للتوترات المستمرة بين البلدين منذ عقود.

كما أنها تعيد إلى الأذهان المواجهة التي وقعت في مونديال فرنسا عام 1998، ووُصفت بأنها “أكثر مباراة مشحونة سياسيًّا بالتاريخ”.

تويتر