البوابة 24

البوابة 24

القصة الكاملة لـ فيديو "وليمة المونديال" الذي حصد ملايين المشاهدات

وليمة مونديال قطر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعمت التعليقات المصاحبة له، أنّه يوثق لحظة إعداد وليمة ضخمة في أحد الأحياء القطريّة أثناء فعاليّات مونديال قطر 2022 احتفالاً بافتتاح كأس العالم.

وليمة المونديال

ونال المقطع المصور ملايين المشاهدات عبر كافة مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية.

وظهر في الفيديو عدة رجال يرتدون ملابس تقليديّة ويسكبون مئات أطباق الطعام من أوانٍ ضخمة.

وقالت أحد التعليقات المرافقة للمقطع، أنّ الفيديو تم التقاطه أثناء المونديال في حيّ الغرافة في منطقة الريّان القطريّة.

 

IMG-20221129-WA0002.jpg
 

حقيقة الفيديو المتداول 

وبعد تقصي حقيقة الفيديو، تبين أنه في الحقيقة منشور قبل أسبوعين من تدشين منافسات كأس العالم ويعود لزفافٍ في الإمارات العربيّة المتحدة.

وكانت النسخة الأصليّة لهذا الفيديو، قد نشرت عبر موقع “تيك توك” بتاريخ 7 نوفمبر 2022، أي قبل أسبوعين على انطلاق المونديال.

وجاء في التعليق المرافق له أنّ الحفل يعود لزفافٍ في منطقة رأس الخيمة في الإمارات العربيّة المتحدة.

وانتشرت أثناء مونديال قطر العديد من مقاطع الفيديو والصور التي تبين لاحقا أنها ليست صحيحة أو غير دقيقة وفي أحيان أخرى كانت زائفة بالأساس.

 

 

إسلام مورغان فريمان

وكشفت منصة “مسبار” لتقصي الحقائق، عدة أخبار زائفة ومضلّلة، تم تداوله عبر منصات ووسائل التواصل الاجتماعيّ، ووسائل إعلام، وتتعلق بالمونديال، الذي تستضيفه قطر، لتكون بذلك أوّل دولة عربيّة تحقّق ذلك، وبأحداث متعلّقة فيه.

كما تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ادعاءً يشير إلى أن الممثل الأميركي مورغان فريمان، أعلن إسلامه بعد تقديمه حفل افتتاح كأس العالم 2022 في قطر مساء 20 نوفمبر الجاري.

لكن وبعد تحقق فريق “مسبار” من الادّعاء المتداول وجد أنه زائف، إذ لم يعلن مورغان فريمان عن اعتناقه الإسلام بعد افتتاح كأس العالم في قطر 2022، ولم ينشر الخبر في حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم يُنشره أي مصدر إخباري موثوق.

وتم تداول هذا الادّعاء بعد مشاركة الفنان العالمي مورغان فريمان مع الشاب القطري غانم المفتاح، في افتتاح حفل بطولة مونديال قطر 2022، بحوار يجسد التسامح والاحترام بين الشرق والغرب.

يشار إلى أن حفل الافتتاح المبهر لفعاليات مونديال قطر 2022، قد أشعل تفاعل مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعرب الكثيرون عن إعجابهم واستحسانهم لجهود دولة قطر في تنظيم هذا الملتقى الكروي العالمي.

البشاير