البوابة 24

البوابة 24

الربيع الفارسي يقترب.. وثيقة سرية تكشف توقعات مظلمة من خامنئي عن المظاهرات في إيران

المرشد علي خامنئي

سربت منصة "إيران إنترناشيونال" المعارضة، نشرة سرية أعدتها وكالة أنباء فارس للقائد العام للحرس الثوري حسين سلامي، حيث جاء فيها أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، توقع أن الاحتجاجات في البلاد لن تنتهي قريبًا، وأضاف أن النظام تخلف عن الركب في الحرب الإعلامية.

عدم فاعلية نظام القمع في إيران

وتضمنت النشرة السرية، اتهام علي خامنئي لرئيس الوزراء وسكرتير مجلس الأمن القومي بالتقصير في "مجزرة زاهدان" في إقليم سيستان بلوشستان المضطرب، كما وردت اقتباسات من المرشد الأعلى تشير إلى قلقه من عدم فاعلية نظام القمع.

من جانبه قال غلام علي حداد عادل، والد زوجة مجتبى خامنئي، للمرشد إن حشدًا كبيرًا فقط الذي يمكنه إنهاء الاحتجاجات، وفي رأيه فإن ضعف "الباسيج" يجعله لا يقدر على القيام بذلك.

جدير بالذكر، أنه تم الكشف عن النشرة السرية نتيجة اختراق مجموعة هاكرز "بلاك ريوارد" لوكالة أنباء فارس التابعة للحرس الثوري الإيراني.

خروج إيران من كأس العالم في قطر 

ومع اندلاع الاحتجاجات داخل "الحراك الشعبي" المطالب بالتغيير، والمستمرة منذ منتصف سبتمبر في عدة مناطق متفرقة، أثار خروج إيران من المونديال على يد نظيرتها الولايات المتحدة في قطر بعض مشاعر الابتهاج في البلاد ضد وضع الحكم.

وأبدى بعض السائقين في العاصمة الإيرانية طهران، ابتهاجهم بترديد هتافات مثل "يبدو أن منتخبكم الوطني فشل"، واستهزأوا بتوقعات النظام الحاكم العالية من المنتخب الإيراني، وليس فقط من منظور رياضي.

 

منتخب إيران الأول.jpg
 

 

وبينما كانت الحكومة تأمل في أن يساعد انتصار فريق كرة القدم على عدوها اللدود، الولايات المتحدة في تخفيف الاضطرابات، أظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصًا يرددون شعارات احتجاجية من شرفاتهم.

وكتبت الناشطة الإيرانية الشهيرة أتينا دايمي عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الآن يبتهج الثوار بهزيمة منتخب الجمهورية الإسلامية".

انتشر مقطع فيديو يظهر الإيرانيين يحتفلون بهزيمة بلادهم وخروجهم من المونديال، قائلين إنه "فريق النظام"، على وسائل التواصل الاجتماعي، ووثّق الفيديو مشاهد احتفالات صاخبة وألعاب نارية تنطلق داخل إيران بعد الهزيمة أمام الولايات المتحدة الأمريكية.

البوابة 24