البوابة 24

البوابة 24

ظاهرة مريبة.. خبراء يكشفون سر دوران الأغنام حول نفسها

دوران الأغنام حول نفسها
دوران الأغنام حول نفسها

بعد تداول مقطع فيديو لظاهرة مريبة لمجموعة من الأغنام تدور حول نفسها دون تفسير واضح لها في كل من الصين ثم الأردن، لم يصمت المسؤولون الأردنيون طويلاً وقاموا بتفسير هذه الظاهرة.

ومن جهته، قال المهندس مجدي العمرو، مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة الأردنية، إن الوزارة قامت بإرسال فريق بيطري إلى منطقة الكرك حيث حدثت الظاهرة للتعرف على أسبابها.

فريق بحثي

وتوقع المسؤول أن تكون الأغنام تسير خلف ما يعرف بـ "المرياع"، وهو كبش من الغنم، يتم عزله عن أمّه يوم ولادته ويسقى حليبها دون أن يراها.

بعد ذلك يتم وضعه مع أنثى حمار غالباً ليرضع منها من رضّاعة صناعيّة تُوضع في خرجها حتّى يَعتقد أنّها أُمّه، وبعد أن يكبر يتم إخصائه ولا يُجزّ صوفه (للهيبة) وتنمو قرونه فيبدو ضخماً ذا هيبة، وتُعلّق حول عنقه الأجراس الطنّانة والرنّانة.

الأمومة

وفي السياق ذاته، قال لورانس المجالي، الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة الأردنية، إن الوزارة قامت بتحديد موقع مكان تصوير الفيديو وتابعت القضية عن طريق فرقة فنية متخصصة من كوادر البيطرة في الكرك وإدارة الثروة الحيوانية والبيطرة في الوزارة.

وبعد الكشف، قال الخبراء إن أمهات الأغنام تبحث عن مواليدها في الحظيرة والمقسمة إلى عدة حظائر داخلية بعد رجوعها من المرعى.

وتابع المجالي، إن هذه الحركة هي مجرد (سلوك الأمومة) وقد اختفى السلوك مباشرة بعد تواصل الأمهات مع المواليد.

وأكدت الوزارة أن الفريق الفني لم يقم برصد أي أعراض مرضية على القطيع وهو بحالة صحية جيدة ويعتبر هذا السلوك طبيعيا.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة عدم تداول أي معلومات غير دقيقة ومضللة، لافتة إلى أن السبب من وراء هذا السلوك طبيعي وليس مرضياً.

العربية