البوابة 24

البوابة 24

تهريب يهود من اليمن سراً إلى مصر في الآونة الأخيرة

صورة رمزية
صورة رمزية

وصلَ 13 يهودياً من اليمن إلى مصر في الآونة الأخيرة من خلال تهريبهم سراً، لكي يتم نقلهم إما للإمارات أو إسرائيل، جاء ذلك وفق ما صرَّحت به قناة "كان" العبرية أمس الإثنين.


كما أن القاهرة لم تعقِّب على الخبر فور تصريح قناة "كان" العبرية بهذا التصرف، ووفق ما ذكرت القناة فإن هناك 6 يهوديين في اليمن لم يتبقى غيرهم أبرزهم ليفي مرحافي المعتقل عند الحوثيين منذ عام 2016، وذلك باتهامه أنه شرع في تهريب مخطوطة توراة قديمة إلى إسرائيل.


كما أفادت أن "بعض أبناء العائلة الذين هُربوا سرا، يريدون الهجرة إلى إسرائيل، لكن الخطوة جرى تجميدها مؤقتا بعد رفض أحدهم".


كما أن هناك محاولات من ذوي المهرَّبين إلى مصر مؤخراً أن يتم اللحاق بهم إلى إسرائيل أو الانتقال إلى دولة الإمارات، وذلك تبعاً لعائلات يهودية أخرى قد هاجر أبناؤها من اليمن في الأشهر الأخيرة الماضية، وذلك وفقاً لما تابعت ذكره قناة "كان" العبرية.


وووفقاً لما صرَّح به الذين وصلوا لمصر، أنه تم زيارة قريبهم المعتقل مرحافي في السجن قبل أن يتركوا اليمن، وأشاروا إلى أن ظروف اعتقاله قد تحسنت، إلى جانب وجود جهود يتم بذلها لإخلاء سبيله، مع التحفظ على تلك الجهات التي تسعى لذلك.


كما أن الحوثيين كانوا سبباً في هجرةِ آخر ثلاث عائلاتٍ يهودية من اليمن، جاء ذلك في صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، حيث أضافت الصحيفة أن الحوثيين تعهدوا بإخلاء سبيل المعتقل مرحافي عندما يهاجروا الـ13 يهودياً على دولةٍ عربية لم تحددها، وذلك دون أي تعليق فوري من قبل الحوثيين على ما صرَّحت به الصحيفة.


وفي شهر مارس\آذار من عام 2016، جلب 17 فرداً من أبناء الجالية اليهودية في اليمن مخطوطةً توراتيةً من اليمن إلى إسرائيل، حيث استقبلهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مما أثار الغضب في نفوس الحوثيين.

الأناضول