البوابة 24

البوابة 24

لأول مرة مشاركة عربية واسعة في بطولة كأس أمم أفريقيا للعام المقبل

كأس أمم أفريقيا
كأس أمم أفريقيا

تواصل سلسلة المنتخبات العربية المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا في العام المقبل، والمقرر انعقاد مواجهاته في ملاعب دولة الكاميرون التي ستستضيف البطولة في شهر يناير عام 2022، حيث أن عدد المنتخبات العربية تأهلت للمشاركة في البطولة إلى 6 منتخبات، وهناك احتمالية وانتظار لمنتخب عربي سابع يشارك معهم.


كما أن هناك تدوال حول تأجيل انطلاق البطولة بسبب تداعيات تفشي فيروس كوفيد19، كما أن البطولة تشهد مشاركة الأكبر تاريخياً للمنتخبات العربية من انطلاق البطولة عام 1957، يأتي ذلك بعد حتمية مشاركة 6 منتخبات عربية رياضية من أصل 9 قد شاركوا في التصفيات التي احتوت 48 منتخباً من قارة أفريقيا.


وقد لمع منتخب السودان في سماء التصفيات للبطولة وفي تاريخ المنتخبات العربية، حيث أنه أحرز التأهل بعد فوزه على نظيره منتخب جنوب أفريقيا، وذلك في مواجهة الجولة الأخير من التصفيات، بعد إحراز هدفين مقابل لا شيء لصالح المريخ السوداني.


كما أن المريخ السوداني، كان سابقاً لمنتخب الجزائر والذي تصدر المجموعة الثامنة بواقع 11 نقطة أحرزهم في 5 مباريات ويتبقى له المباراة السادسة، مثل نظيره المغرب الذي تصدَّر المجموعة الخامسة مساوياً لنفس عدد نقاط الجزائر ورغم ضمان صعوده وتأهله إلى أنه لم يختتم مواجهاته إلى الآن.


أما عن المنتخب التونسي الذي حقق 5 انتصارات وتعادل واحد في الـجولات الـ6، وتصدرَّ المجموعة العاشرة بواقع 16 نقطة، وانضمَّ إلى سلسلة المتأهلين العرب كل من منتخب مصر وجزر القمر بعد حسمهما لمقعد المتصدر والوصيف للمجموعة السابعة بواقع 9 نقاط لكلٍّ منهما.


وبالنسبة للمنتخب الموريتاني، والذي يعتبر وصيف المجموعة الخامسة حتى هذه اللحظة، فهناك انتظار لمباراة قريبة أمام منتخب أفريقيا الوسطى على ملعب الأخير، ليقوم بإحراز ثلاث نقاط أو أن يتعادل بشرط فوز المغرب على بوروندي حتى يحرز بطاقة التأهل، وبذلك يمكن أن يتم الإعلان عن وجود 7 منتخبات عربية في بطولة كأس أمم أفريقيا.


وتاريخياً كانت أكبر مشاركة عربية في بطولة كأس أمم أفريقيا قد حضرها 5 منتخبات عرب، كان عام 2019 في مصر، حيث حضر كل من منتخب مصر والمغرب والجزائر وتونس ومورريتانيا.

 

سكاي نيوز