البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: كويتية تروي مأساة التحرش بها وملاحقة شباب لها بالحمام

الفتاة التي تعرضت للتحرش
الفتاة التي تعرضت للتحرش

اشتكت فتاة كويتية من حالات تحرش التي تعرضت في إحدى مناطق الكويت، عبر مقطع فيديو أثار حالة من الجدل الواسع بين الكويتيين على موقع التدوين العالمي تويتر، حيث دعوا إلى ضرورة تحرك السلطات ووضع حلول عملية تتصمن عقوبات رادعة لوقف هذه الظاهرة المشينة.

وقالت الفتاة التي لم يتم الكشف عن اسمها في مقطع فيديو متداول، إنها توجهت إلى منطقة “الشويخ” لمدة عشر دقائق وقام أحد الشبان بإغلاق باب السيارة عليها، بينما قام آخر باللحاق بها إلى الحمام.

فيما لجأ ثالث -بحسب قولها- إلى إغلاق باب الحمام من الخارج عليها، ولحق بها شخص رابع إلى السيارة، وتساءلت مصدومة: هل نعيش في غابة؟.

المطالبة بسَنّ قوانين صارمة

واختلفت ردود الفعل والتعليقات حول شكوى الفتاة، حيث حمّلها البعض مسؤولية النزول إلى السوق بمفردها، فيما طالب آخرون بسَنّ قوانين جديدة صارمة بشأن جريمة التحرش.

وفي هذا السياق، تساءل “فؤاد الغريب”: “هل هذا تصرف فردي أم ظاهرة اجتماعية؟ وهل يتجرأ صعلوك أن يفعل ذلك في الإمارات أو تركيا مثلاً؟”

واستدرك مخاطباً الكويتيين: “هل تأمنون على بناتكم بعد هذا؟.

وزعم “فهد”، أن الفتاة لو كانت محتشمة فلن يلحق بها أحد، محملها نتيجة ما حدث لها، في تعليق عرّضه لانتقادات.

حيث ردت عليه مغردة باسم “بنت الشاهي“: “الملابس ما هي مقياس للمتحرشين”.

وأضافت: “أنا ألبس نقاب كامل وعباية راس والاخ ما تركني اللا وهو موصلني لسيارتي.. ياما نساء لابسين الملابس الشرعية وبعد ما سلمت منهم”.

وفي السياق ذاته، قالت “نون”: “انا متغطيه وبدون مكياج واقولك مقابر ما ترد ميت، واشوف ان التعرض للمتغطية اكثر من التعرض للسفور”.

وعقبت “أم كظومي” بنبرة ساخرة: “كلها اشاعات ، مافي تحرش ، اقز في الشوارع طول اليوم صبح وليل ، حتى سكراب امغره احوس فيه ، قعدت في قهاوي خيطان ، اروح الجواخير، المزارع، مافي احد تحرش فيني.. وينهم المتحرشين اللي تتكلمون عنهم”.

جرائم التحرش في الكويت

وقال قانونيين كويتيين، إن المشرّع الكويتي جعل من جريمة التحرش بانتمائها لجريمة هتك العرض واحدة من الجرائم الأكثر خطورة على المجتمع، وهو ما يبدو واضحاً من شدة العقوبة التي ترتقي بالجريمة إلى مصافّ الجنايات.

واضافوا أنه بالرغم من انتماء جريمة التحرش إلى جريمة هتك العرض المنظمة بالمادتين 191 و192، فإن العقوبة المقررة لهتك العرض لا تتلاءم مع طبيعة جريمة التحرش، وتبقى الحاجة ملحة لسن قانون خاص بجريمة التحرش يراعي خصوصية هذه الجريمة.

وتنص المادة (191) من قانون العقوبات الكويتي، على معاقبة أي شخص يتحرش جنسياً بآخر من خلال الكراهية أو التهديد أو الخداع، بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاماً.

وفي حال كان الضحية على صلة بالمتحرش أو كان تحت تربيته (مثل عم، عمة، عامل منزلي، مدرس)، ففي هذه الحالة يعاقب بالسجن المؤبد.

أما في حال كان الضحية تحت السن القانونية، غير مستقر العقل وغير قادر على معرفة طبيعة الفعل، فعندها يعاقب المتحرش بالسجن مدي الحياة.

تويتر