البوابة 24

البوابة 24

شاهد.. حقيقة ارتكاب خطأ تحكيمي حرم فرنسا من التتويج بمونديال قطر 2022

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

مونديال قطر 2022، يرى الكثير من مشجعي كرة القدم في العالم أن الهدف الثالث للمنتخب الأرجنتيني لم يكن يجب أن يحتسب، وأن منتخب فرنسا كان يجب أن يفوز بلقب كأس العالم.

وقد فاز منتخب الأرجنتين على المنتخب الفرنسي بنتيجة 4-2 في ركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة النهائية لمونديال قطر 2022 بالتعادل 3-3، والتي أقيمت على استاد لوسيل في الدوحة.

وقد نجح ليونيل ميسي قائد المنتخب الأرجنتيني للهدف الثالث، في الشوط الإضافي الثاني بالدقيقة 109، وهو الهدف التاريخي الذي منح الأرجنتين الفوز بلقب كأس العالم بنتيجة 3-2،وذلك قبل أن يسجل لاعب المنتخب الفرنسي كيليان مبابي التعادل من ضربة جزاء في الدقيقة 117، وهو الهدف المثير للشكوك والذي دار حوله الكثير من الجدل بشأن صحته.

سبب إثارة الجدل حول وجود خطأ تحكيمي

 

522222.jpg
 

ويرجع السبب في إثارة الشكوك حول هدف فرنسا، إلى أن أحد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، لاحظ وجود العديد من اللاعبين البدلاء لمنتخب "راقصي التانغو" دخلوا إلى الملعب قبل دخول كرة ميسي إلى مرمى الحارس الفرنسي هوغو لوريس، وشددوا على ضرورة تدخل حكم تقنية الفيديو المساعد VAR وإلغاء الهدف.

وعلق أحد المتابعين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلًا: "بدلاء الأرجنتين كانوا في الملعب قبل وصول الكرة إلى المرمى، كيف أغفل الفار ذلك؟".

ومن جانبه قال متابع آخر: "لقد شاهدت للتو هدف الأرجنتين الثالث، 3 من بدلاء الأرجنتين كانوا في الملعب قبل أن تعبر الكرة خط المرمى، ألم يكن يجب أن يلغى الهدف؟".

التشكيك في صحة هدف ميسي

received_600057365217872.jpeg
 

وبدورها أعلنت الصحيفة المدريدية "okdiario"، التشكيك في صحة الهدف الثالث للمنتخب الأرجنتيني الذي سجله النجم ليونيل ميسي 

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال الهجمة الأرجنتينية التي ساعدت ميسي في تسديد الهدف تجاه المرمى كان لاعبان من دكة بدلاء المنتخب الأرجنتيني داخل الملعب وهو أمر مخالف للقوانين وكان يجب إلغاء الهدف لهذا السبب.

رأي القانون وتقنية الفيديو

وشددت الصحيفة على أن القانون واضح ويحدد وجود 11 لاعبا فقط من كل فريق على أرضية الملعب، لكن دخول عدد من لاعبي الأرجنتين من دكة البدلاء يعد أمرا غير قانوني ويجعل عدد لاعبيه 13 على رقعة الملعب، لافتة إلى أن حكام تقنية الفيديو لم يتدخلوا في الهدف، بينما كانت اللقطات التلفزيونية واضحة وتؤكد دخول اللاعبين لأرضية الملعب وهو ما يفرض إلغاء الهدف.

وفي سياق آخر، يشير القانون إلى أنه إذا أدرك الحكم دخول شخص إضافي بعد تسجيل الهدف واستئناف اللعب، فإنه لا يمكن إلغاء الهدف.

كما نوهت الصحيفة إلى أن الحكام قد قدموا دعم واضح للمنتخب الأرجنتيني، والذي حصل على ضربات جزاء في دور المجموعات وربع النهائي ونصف النهائي والنهائي بمجموع 5 ضربات جزاء سجل منها ميسي 4 وأهدر واحدة ضد المنتخب البولندي في دور المجموعات.

والجدير بالذكر أن المنتخب الأرجنتيني تتوج بلقب بطل كأس العالم قطر 2022 بعد هزيمته للمنتخب الفرنسي، حامل لقب كأس العالم السابق، بضربات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3، وشهدت المباراة النهائية الإعلان عن 3 ضربات جزاء، اثنتان منها لفرنسا سجلهما كيليان مبابي، وواحدة للأرجنتين سجلها ليونيل ميسي.

روسيا اليوم