البوابة 24

البوابة 24

كأس العالم 2022.. محاولة اقتحام نشطاء لنهائي مونديال قطر

كأس العالم 2022
كأس العالم 2022

مونديال قطر 2022، أفادت وسائل إعلام ألمانية عن إحباط قوات الأمن القطرية فعالية احتجاجية من قبَل أعضاء فرقة البانك "بوسي رايوت" الروسية، مساء أمس الأحد، خلال المبارة النهائية لكأس العالم 2022.

سيطرة قوات الأمن على نشطاء روسيين

1111.jpg
 

ووفقًا لما ذكرته مجلة "شبيغل" لألمانية، خطط مجموعة من الناشطين من أعضاء الفرقة لاقتحام ملعب لوسيل الدولي في الدوحة لتسليط الضوء على "الحرب في أوكرانيا"، والمصير المنتظر للناشط الروسي المسجون أليكسي نافالني، علاوة على "اضطهاد النساء في إيران"، لكن عناصر الأمن في الملعب تمكنوا من السيطرة على الوضع ومنعوهم من فعل ذلك، أسفر عن ذلك إلقاء القبض على ثلاثة من أعضاء الفرقة.

ومن جهتها، أكدت مؤسسة "سينما من أجل السلام"، وهي مؤسسة خيرية مقرها برلين تركز على القضايا الإنسانية والبيئية، أن قوات الأمن القطرية تمكنت من إيقاف النشطاء قبل أن يقتحموا الملعب، موضحة أن من بين المحتجزين فيرونيكا نيكولشينا وبيتر فيرزيلوف، المشاركين في اقتحام ملعب لوجنيكي في موسكو في يوليو 2018 أثناء المباراة النهائية في المونديال السابق بين فرنسا وكرواتيا.

رد السفارة الروسية على الاقتحام

وبدورها، أشارت السفارة الروسية في الدوحة إلى إنها لم تتلق أي اتصال أو أخبار من السلطات القطرية أو فرقة "بوسي رايوت" نفسها حول إلقاء القبض على لأعضاء منها خلال مونديال قطر 2022، مؤكدة أنها لا تمتلك أي معلومات بشأن هذا الحادث سوى تلك المنشورة في وسائل الإعلام.

ما هي فرقة بوسي رايوت وعلاقتها بكأس العالم 2018

2222.jpg

 

الجدير بالإشارة، سبق واقتحام أفاد فريق "بوسي رايوت" الموسيقي، المباراة النهائية لكأس العالم بين فرنسا وكرواتيا، وتحديداً عند الدقيقة 51، حيث شهد ملعب لوجنيكي في موسكو هجوم أربعة أشخاص ومقاطعتهم للمباراة، مع تمكن وصول أحدهم إلى وسط الملعب، إلا أن الأمن تمكن من السيطرة على الموقف بسرعة وتصدى لهم، وتم اسئناف المباراة بعد تأخير دام حوالي دقيقة واحدة

وقال الفرقة إنها اقتحمت المباراة اعتراضًا على سياسات الحكومة الروسية، وللتعبير عن مجموعة من المطالب منها الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين، ووقف الاعتقالات التعسفية خلال التظاهرات السلمية، وتلفيق الاتهامات للمتظاهرين.

وعرفت فرقة الروك الروسية "بوسي رايوت" عالمياً، بعد تسليط للضوء إليها بأدائها الجريء لعروض تنتقد ظواهر اجتماعية وسياسية ودينية كما تنتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ما تسبب بسجن اثنتين من أعضائها عام 2012 لمدة عامين تقريبًا.

والجدير بالذكر أن المنتخب الأرجنتيني تتوج بلقب بطل كأس العالم قطر 2022 بعد هزيمته للمنتخب الفرنسي، حامل لقب كأس العالم السابق، بضربات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3، وشهدت المباراة النهائية الإعلان عن 3 ضربات جزاء، اثنتان منها لفرنسا سجلهما كيليان مبابي، وواحدة للأرجنتين سجلها ليونيل ميسي.

وكالات