البوابة 24

البوابة 24

تعرف على القاتل الأول لـ80% من المصريين

الموت
الموت

كشف الدكتور هاني راجي، استشاري أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، أن 80% من الوفيات في مصر والعالم يرجع سببها إلى الأمراض غير المعدية.

تصلب الشرايين 

وأضاف أن هذه الأمراض منها الضغط والسكر والكولسترول، لافتاً إلى أن تصلب الشرايين القاتل الأول في مصر والعالم.

وتابع الدكتور هاني راجي، رئيس الجمعية المصرية لمكافحة الأمراض غير المعدية، إن الجمعية حملت على عاتقها مكافحة الأمراض غير المعدية، مع وضع بعض الأهداف تسعى لتنفيذها بحلول عام 2025.

وأوضح أن الأهداف، المتمثلة في خفض 25% من إجمالي عدد الوفيات بسبب الأمراض غير السارية، لافتاً إلى أن الجمعية تستهدف تحسن 10% في أعداد من يمارسون النشاط الرياضي، وتقليل نسبة الملح في الطعام والمنتجات الغذائية بنسبة 10%، وتقليل أعداد متعاطي التبغ لمن هم أكثر من 15 عاما بنسبة 30%.

images - 2022-12-25T132541.982.jpeg
 

وقال، إن المستهدف أيضا بحلول عام 2025، هو احتواء وخفض عدد مصابي ضغط الدم المرتفع بنسبة 25%، والتحكم في ضغط الدم وايقاف الزيادة بسبب السكر والسمنة، مع توفير المشورة للمرضى، وإتاحة الأدوية العلاجية باسعار ميسورة للمرضى وانتشارها بنسبة 80%.

ولفت إلى أن تحقيق تلك الأهداف يأتي بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والشركات المحلية والدولية، موضحاً أن الجمعية ضمن كيان دولي وهو التحالف الدولي لمكافحة الأمراض غير المعدية.

السكر 

ومن جهته، قال الدكتور عادل عبد العزيز السيد، أستاذ وإستشاري أمراض السكر والغدد الصماء وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لمكافحة الأمراض غير المعدية، أن السكر يعتبر من أهم الأمراض غير المعدية، وتتراوح والتقديرات عن عدد مرضي السكر في مصر بين 10 – 12 مليون شخص، لذا من الضروري الإهتمام الشديد بتدريب الأطباء وخلاصة أطباء الرعاية الأولية ومتخصصي مرض السكر وأطقم التمريض والمرضي والمجتمع ككل وهو من أول أهتمامات وأهداف الجمعية.

images - 2022-12-25T132547.512.jpeg
 

كما اعتبر الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة وتعزيز الصحة وعلاج التدخين، وعضو مجلس ادارة الجمعية المصرية لمكافحة الأمراض غير المعدية، أن الأمراض غير المعدية خطر يهدد الصحة العامة للإنسان.

وأشار إلى أن هذه الأمراض تنتج عن العادات اليومية غير الصحية، مثل عدم ممارسة التمارين الرياضية، والأغذية غير الصحية، والتدخين، لافتاً إلى وجود علاقة بين التدخين وارتفاع الكولسترول الضار وتصلب الشرايين.

مايو كلينك