البوابة 24

البوابة 24

شاهد.. عضو برلمان مصري يتجول بقارب صغير في شوارع الإسكندرية بعد غرقها بمياه الأمطار

عضو برلمان مصري يتجول بقارب صغير
عضو برلمان مصري يتجول بقارب صغير

شهدت محافظة الإسكندرية سقوط الكثير من الأمطار الغزيرة مما أدى إلى غرق الشوارع، وفي هذا الإطار انتقد عضو مجلس النواب المصري وأمين الشئون البرلمانية لحزب مستقبل وطن بالإسكندرية، محمد جبريل ، طريقة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة في حل الأزمة الناتجة عن سقوط الأمطار وغرق الشوارع، وعدم قدرتهم على التعامل مع أول موجة أمطار غزيرة تتعرض لها المحافظة في فصل الشتاء.

وظهر البرلماني، في مقطع مصور، وهو يستقل قارب صيد خلال تجوله في أحد شوراع منطقة غيط العنب غرب الإسكندرية، بعد غرقها بسبب موجة أمطار غزيرة، فيما وسط مشهد عكس غزارة كمية مياه الأمطار التي لم تستوعبها شبكات الصرف حتى اغرقت عدد من منازل المواطنين.

بيان عاجل لمجلس الوزراء 

وكشف عضو مجلس النواب المصري، عن تقدمه ببيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، ووزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، حول غرق شوارع الإسكندرية في أول موجة أمطار غزيرة في أوائل فصل الشتاء، مناشدًا بضرورة ادراج البيان على جدول أعمال اولى جلسات المجلس للمناقشة العاجلة.

وأوضح عضو المجلس إن المحافظة تعرضت للغرق فى أول موجة أمطار في فصل الشتاء، مما يظهر عدم جاهزية جميع الأجهزة التنفيذية للتعامل مع الحدث.

وأضاف "جبريل"، أن غرق الشوارع يشير إلى عدم الاستعداد بشكل حقيقي لمواجهة موسم الشتاء، وغرق مداخل العديد من المستشفيات والشوارع والمحاور الرئيسية، علاوة على غرق مناطق عديدة ومتفرقة بالمحافظة وخاصة نجع العرب وكرموز وغيط العنب ومحرم بك وغربال، وكذلك تلف الكثير من السيارات والبضائع بالمحال والمخازن، فضلًا عن عدم قدرة المواطنين على الدخول والخروج من منازلهم، ووجود شلل تام فى التعامل والدخول والخروج داخل المستشفيات العامة وتعريض حياة المواطنين للخطر.​

غرق شوارع غرب بمياه الأمطار 

شهدت عدة مناطق في غرب محافظة الإسكندرية سقوط أمطار غزيرة أدت إلى غرق الشوارع ما دفع سيارات الصرف الصحي لشفط مياه الأمطار، حيث غرقت شوارع العامرية العجمي وبرج العرب، تجمعات لبرك كبيرة من مياه الأمطار، ما تسبب في توقف حركة المرور في بعض الشوارع الرئيسية.

آخر أيام الفيضة الصغرى 

والجدير بالإشارة، جاء ذلك بالتزامن مع آخر أيام نوة الفيضة الصغرى، فيما أشارت الخرائط الجوية الواردة من هيئة الأرصاد الجوية، أن تتقدم حركة الأمطار مع دخول ساعات الليل وتزداد شدتها، مصاحبة برياح شديدة البرودة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

رفع حالة الطوارئ في الإسكندرية 

وبدوره، أعلن محافظ الإسكندرية، اللواء محمد الشريف، عن استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارىء في كافة القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة، وذلك لضمان سرعة التعامل والسيطرة على عواقب موجة الطقس السيئ والأمطار الغزيرة التي تشهدها المحافظة منذ الصباح الباكر.

وفي هذا السياق، ناشد المحافظ، جميع رؤساء الأحياء والأجهزة التنفيذية المعنية بالمتابعة الميدانية، بضرورة التواجد على مدار الساعة بالشوارع، لضمان رصد أي حالات طارئة والتعامل السريع مع أي تداعيات ناجمة عن تجمعات لمياه الأمطار أول بأول، مع ضرورة التأكد من سيولة الحركة المرورية تيسيرًا على المواطنين وحفاظا على سلامتهم.

والجدير بالذكر، شدد محافظ الاسكندرية، على ضرورة التعاون الكامل والتنسيق بين كافة القطاعات الخدمية والحيوية، مؤكدا أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر، للتعامل مع أي أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كل شكاوي المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

وكالات