البوابة 24

البوابة 24

في اتصال هاتفي مع نتنياهو.. السيسي يطالب بهذا الأمر فيما يتعلق بغزة

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أعلن بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، عن إجراء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اتصال هاتفي، أمس، بـ بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، لتهنئته بتوليه منصبه بشكل رسمي، علاوة على نجاحه في تشكيل الحكومة الجديدة. 

مناقشة ملفات القضية الفلسطينية 

images (9).jpeg
وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن الاتصال تم به مناقشة كافة العلاقات الثنائية وكل التطورات الحالية على الساحتين الدولية والإقليمية، مشددًا على مواصلة الرئيس المصري تحركاته المكثفة في جميع الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وابرزها جهود الحفاظ على التهدئة، واستئناف المفاوضات، من أجل تحقيق السلام العادل والشامل، إلى جانب ضرورة عدم تنفيذ أي إجراءات يمكن أن تؤدي إلى توتر الأوضاع وتعقيد المشهد الإقليمي. 

إحياء عملية السلام 

444.jpg
وفي هذا السياق، لفتت مصادر مصرية مطلعة إلى أن الاتصال ناقش ملف العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، علاوة على جهود إحياء عملية السلام، في إطار رغبة قوية من مصر في ضرورة البعد عن السياسات الاستفزازية التي يمكن ان تتسبب في إعادة الاشتباكات خاصة في غزة.

خلاف مصر وليبيا

وفي سياق متصل، كشفت عدد من التقارير، أمس، عن دخول عدد من الأطراف العربية، وأخرى غربية على خط أزمة الخلاف الواقع بين مصر وليبيا، وذلك بعد قرار السيسي بترسيم الحدود البحرية الغربية، بشكل أحادي. 

وأشارت التقارير، نقلا عن أوساط، إلى أن محاولة الوساطة تهدف إلى وقف مزيد من التصعيد، أو إحالتها إلى الأمم المتحدة أو محكمة العدل الدولية، بعدما أعربت جميع الجهات الرسمية الليبية عن رفضها للقرار المصري. 

جهود إيطالية للوساطة

ومن جهته، أعلن مصدر دبلوماسي غربي في القاهرة، عن وجود اتصالات إيطالية حديثة جرت مع مصر للوساطة مع ليبيا، في إطار جهود روما من اجل الحفاظ على الحد الأدنى من الاستقرار الأمني في ليبيا، وسط موجات الهجرة غير الشرعية التي تواجهها انطلاقا من السواحل الليبية، وذلك بعد تزايد الأعداد في الشهرين الأخيرين من العام الماضي.

 والجدير بالذكر، أعلن تنظيم داعش الإرهابي، أمس السبت الأحد، مسئوليته عن الهجوم الإرهابي الذي استهدف، مدينة الإسماعيلية قرب قناة السويس، يوم الجمعة، مؤكدًا أن خلية تابعة قامت بتنفيذ هذا الهجوم، الذي يعتبر الأول من نوعه في الإسماعيلية على حاجز للشرطة بمدفع رشاش، والذي أسفر عن مقتل وإصابة 14 عسكريا.

وكالات