البوابة 24

البوابة 24

في يومه العالمي.. خبيرة تغذية تكشف أضرار الجبن وعلاقته بالعشق

الجبن
الجبن

في اليوم العالمي للجبن، والذي يحتفل به في 20 يناير من كل عام، تحدثت الدكتورة يكاتيرينا ستيسينكو خبيرة التغذية الروسية عن فوائد واضرار الأجبان.

وقالت الخبيرة في لقاء مع صحيفة "إزفيستيا"، إن الجبن يتكون 100 بالمئة من دهون حليب البقر (الماعز، الأغنام)، وفي حال كان يحتوي على 50 بالمئة من الزيوت النباتية، فيطلق عليه منتج من منتجات الأجبان.

علاقة الجبن بالعشق

وتابعت: "لماذا يفصل الناس الجبن؟ لقد ثبت أن الأجبان تحتوي على حمض أميني يسمى فينيثيلامين (PEA)، وهو ناقل عصبي مسؤول عن العشق، ويساعد هذا المركب الكيميائي على إثارة النشوة، وهو يشبه حمض نووي موجود في الشوكولاتة والنقانق، ويتم تحديد قيمة الجين الغذائية استناداً إلى مكوناته".

وأضافت خبيرة التغذية، أن الجبن يحتوي على 30 بالمئة دهون، وما لا يقل عن 20-25 بالمئة بروتينات وأملاح الفوسفور والكالسيوم، ومجموعة كاملة من الفيتامينات الموجودة في الحليب.

وأشارت إلى أن والبرتينات الموجودة في الجبن تقترب إلى حد كبير من بروتينات أنسجة وأعضاء الجسم البشري، لذلك فهي الأكثر فائدة، كما أن الجبن يحتوي أيضاً على أحماض أمينية أساسية- الليسين والميثيونين وتريبتوفان، والذي يعد مقدمة للسيروتونين، ويؤثر بشكل إيجابي في المشاعر العاطفية.

أضرار الجبن 

وأضافت، أن 56 غراماً من الجبن (وجبة الجبن القياسية )تحتوي على حوالي 15 غرام من الدهن و200 سعرة حرارية، لافتةً إلى أن المعدل اليومي المعتمد للدهون هو 50-70 غرام.

images - 2023-01-20T093317.431.jpeg
 

وتابعت: "تحتوي الأجبان على كمية كبيرة من الأملاح، فمثلا يحتوي 60 غرام من جبن تشيدر على 350 ملغ من الملح، والجميع يعرفون تأثير الملح السلبي على مستوى ضغط الدم وهشاشة العظام، وذلك لأن الملح يساعد على طرد الكالسيوم من الجسم، لذلك في حال كان الشخص يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم والوزن الزائد، فيجب التقليل من استهلاك الجبن".

وتقول خبيرة التغية، كما ينصح بالتقليل من تناول الجبن ومنتجات الألبان الأخرى لكل من يعاني من التهاب المفاصل والصداع النصفي، حيث كشفت بعض الدراسات أن منتجات الألبان تؤثر بشكل سلبي على صحة الرجال.

واختتمت حديثها قائلة: "هذا لا يعني الاستغناء تماما عن تناول الجبن، فالمهم هنا الاعتدال في تناوله 30-50 غرام من الجبن يومياً مفيد للصحة، ومن الأفضل تناول الجبن الذي لا تزيد نسبة الدهون فيه عن 20-30 بالمئة".

مايو كلينك