البوابة 24

البوابة 24

انتبه.. هذه الجينات تسبب سرطان نادر يصيب مواضع مختلفة من الجسم

السرطان
السرطان

كشف العلماء عن الكثير من الجينات التي تسبب الساركوما، وذلك في الخريطة الجينية الأولى التي تشمل هذه الأنواع من السرطانات.

وللدراسة التي قادتها شركة أوميكو ومعهد غارفان للأبحاث الطبية وجامعة نيو ساوث ويلز في سيدني، آثار كبيرة على الأشخاص الذين يعيشون مع الساركوما وعائلاتهم، وهو ما يسمح باكتشاف السرطان في وقت مبكر ومن المتوقع أن يحسن بقاء المرضى.

ما هو الساركوما

والساركوما هي سرطانات نادرة تنتشر في العظام أو العضلات أو الدهون أو الغضاريف، وفي الغالب تحدث الأورام اللحمية عند الأطفال والشباب، وتشكل حوالي 20% من السرطانات التي يتم تشخيصها لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما.

63ca9b444c59b734ed13bdcc.jpg
 

وهناك ما يزيد عن 70 نوعا من الساركوما، وتختلف معالجة الساركوما باختلاف نوع الساركوما وموضعها وعوامل أخرى، وحتى اللحظة، كان هناك القليل من الأبحاث حول الأساس الجيني للساركوما.

تأثير وراثة الجينات

وكشفت الدراسة الجديدة، التي تم نشرها في مجلة Science، عن خريطة شاملة لطريقة تأثير وراثة الجينات على العائلات المتأثرة بالساركوما.

وتوصل الفريق إلى أن واحدا من كل 14 شخصاً مصاباً بالساركوما يحمل جينًا مهماً سريرياً يوضح سبب ظهور السرطان، كما حدد فريق البحث مسارًا جينيًا غير معروف سابقا خاص بالساركوما.

ومن جهته، قال الدكتور ماندي بالينغر، المؤلف الرئيسي للورقة البحثية، إن هذه النتائج الجديدة مهمة لمرضى الساركوما.

وتابع: "قد يكون تلقي تشخيص الساركوما أمرا مدمرًا. يقدم هذا البحث الأمل لمرضى الساركوما، لأنه يعزز من فرصة التشخيص في مرحلة مبكرة وقابلة للشفاء".

وقام الباحثون باستخدام البيانات التي تم جمعها من دراسة الساركوما الدولية (ISKS)، ومخاطر الإصابة بالسرطان الجيني في دراسات الشباب (RisC)، وتم إنشاء دراسة ISKS في أستراليا في عام 2008، وهي أكبر دراسة وراثية للساركوما في العالم، شملت ما يزيد عن 3500 عائلة تم تجنيدها من 23 مركزاً للسرطان في سبعة بلدان.

ديلي ميديكال