البوابة 24

البوابة 24

قرار جديد ضد قاتل نيرة أشرف.. ماذا ينتظره؟

قاتل نيرة أشرف
قاتل نيرة أشرف

أجلت محكمة النقض، النظر في طعن محمد عادل المحكوم عليه بالإعدام بتهمة قتل نيرة أشرف، زميلته طالبة المنصورة، لجلسة 9 فبراير المقبل.

وفي وقت سابق، أعلنت المحكمة، عن النظر في مذكرة الطعن التي قدمها المحامي الراحل فريد الديب، بشأن حكم الإعدام الصادر بحق الطالب محمد عادل قاتل نيرة أشرف، في جلسة 26 يناير الجاري.

ويرجع السبب في قرار تأجيل بأول جلسات نظر وقف تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق القاتل محمد عادل، هو أن هذا التاريخ هو عطلة رسمية بالبلاد.

حادثة هزت مصر

images (2).jpeg

والجدير بالإشارة، أن النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، في 22 يونيو الماضي، قرر إحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات، لتحديد الحكم في ما اتهم به من قتل الطالبة نيرة أشرف عمدا مع سبق الإصرار، إذ كان الطالب المتهم ينوي ويعتزم قتل المجني عليها وتتبعها حتى قتلها أمام جامعة المنصورة، وذلك بعد أن فاجأها بعدة طعنات بآلة حادة وطعنها قاصدا قتلها، وقد صدر الإحالة بعد مرور 48 ساعة من وقوع الحادث.

ماذا ينتظر قاتل نيرة أشرف؟

images (3).jpeg
بحسب ما حاء في قانون الإجراءات الجنائية، فهناك العديد من التوقعات تنتظر محمد عادل قاتل نيرة أمام محكمة النقض، والتي ستحدد مصيره، أما بتأييد حكم الإعدام، أو بتخفيفه أو بإعادة المحاكمة، وذلك وفق ما نص عليه القانون، والتي جاءت كالتالي:

- تصحيح الحكم، وذلك في حالة إذا كان الطعن مقبولًا وكان مبنيًا على مخالفة القانون أو الخطأ في تطبيقه أو تأويله، وفي هذه الحالة تصدر المحكمة حكمها بتصحيح حكم محكمة النقض الخطأ وتحكم بمقتضى القانون.

- قبول الطعن ونظر الموضوع، وذلك إذا كان الطعن قائمًا على بطلان في الحكم أو بطلان في الإجراءات أثر في الحكم الصادر.

وألزم قانون الإجراءات الجناية، النيابة العامة إذا كان الحكم حضوريًا، أن تعرض القضية على محكمة النقض مشفوعة برأيها في الحكم.

والجدير بالذكر أن الطالب محمد عادل كان قد ذبح نيرة أشرف، طالبة المنصورة، أمام بوابة الجامعة في مدينة المنصورة شمال القاهرة، في يوم 20 يونيو من العام الماضي، وذلك بعد رفضها الارتباط به، في حادثة هزت مصر وأثارت غضب المصريين.

وكالات