البوابة 24

البوابة 24

اكتئاب الشتاء خطر يهدد بالانتحار.. كيف من تتخلص الكآبة والشعور بالإحباط والحزن؟

اكتئاب الشتاء

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من الشعور بالاكتئاب أو الإحباط أثناء الأيام الباردة المظلمة في شهر يناير، ففي هذا الوقت من العام، عندما يكون الجو باردًا وتغيب الشمس مبكرًا ويصبح المكان مظلماً، يشعر الكثيرين بالحزن، لذا سنقدم إليكم من خلال هذا التقرير عدد من النصائح والأكلات تخلصك من كآبة الشتاء.

 وبحسب ما ذكره موقع healthline، فإن شهر يناير يمتاز بساعات النهار القصيرة، والطقس الأكثر برودة، علاوة على النشاط الأقل، والشعور بالعزلة، والحزن، فضلًا عن شعور الناس بالاكتئاب.

نصائح للتخلص من كآبة الشتاء

images (1).jpeg

ومن جهتهم، ينصح العديد من الخبراء، الناس بضرورة الخروج في الهواء الطلق، واتباع نظام غذائي صحي، علاوة على الالتقاء مع الأصدقاء كطرق لمكافحة الاضطراب الموسمي في يناير، ويشير الخبراء إلى أنه من الشائع أن يشعر الناس بالاكتئاب أو الإحباط خلال الأيام الباردة المظلمة في شهر يناير.

أسباب الاضطراب الموسمي في الشتاء

ولفت الموقع الطبي، إلى أنه خلال فصل الشتاء ينتج الجسم المزيد من الميلاتونين، مما يصيب الإنسان بالشعور الدائم بالنعاس والخمول، حيث يؤثر نقص السيروتونين وزيادة الميلاتونين على إيقاع الساعة البيولوجية، بالإضافة إلى أنه يؤثر على الساعة الداخلية للجسم خلال مدار 24 ساعة، والتي تتلقى للتغيرات الداكنة التي تحدث يوميًا وفي كل فصل من المواسم.

أكلات لمحاربة اكتئاب الشتاء

images (5).jpeg

1- الشيكولاتة، حيث تتضمن على مادة الكافيين التي تعد منشطا خارق وفعال للجهاز العصبي وعنصر مهم يخلصه من التعب والإجهاد فيظهر فورًا الشعور بالراحة والهدوء والسعادة، علاوة على أنها تساهم في زيادة مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان .

2- الأسماك، كشفت مجموعة من الأبحاث أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحار يشعرون بالسعادة أكثر من غيرهم، وذلك بسبب تناولهم الأسماك المحتوية على أوميجا 3 بشكل أكبر من غيرهم، مما يساهم في تهدئة الأعصاب، كما اوضحت أن زيت السمك يمكن أن تكون فعالة بقدر عقار Prozac في المعالجة من الكآبة ، وهو أحد الأدوية الشائعة لعلاج أمراض الكآبة.

3 – السبانخ، حيث تتضمن على حامض الفوليك الذي يعمل على إلى تخفيف الإصابة بالتوتر والقلق.

4- الطماطم، بداخلها مركب اللايكوبين، الذي يعطيها لونها الأحمر اللامع، وهو علاج فعال ومثالي في مكافحة الكآبة وتحسين المزاج، كما يساهم في منع تشكيل المركبات الالتهابية في الدماغ التي ترتبط بالكآبة، وتتضمن أيضًا على محسنات أخرى للمزاج، منها حامض الفوليك والمغنيسيوم والحديد.

5- العسل، وعلى عكس السكريات الضارة عديمة الفائدة، يتضمن العسل على العديد من المواد التي تساعد على تحسين المزاج، على رأسها فيتامينات بـ، وحامض الفوليك، والحديد، وكذلك المنجنيز و181 مركبا حيويا مختلفا، مثل quercetin.

6 – الكرز، المعروف باسم الأسبرين الطبيعي؛ عند الأطباء في الغرب، حيث يمنح الجسم شعورًا عارمًا بالسعادة.

7 – الموز، ويحتوي على مركب كيميائي طبيعي يساعد على الشعور بالثقة بالنفس.

وكالات