البوابة 24

البوابة 24

توقيف 3 صحفيات في إيران.. لسبب غير متوقع (طالع التفاصيل)

توقيف ثلاث صحفيات في إيران
توقيف ثلاث صحفيات في إيران

أفادت جمعية الصحفيين في طهران، اليوم الاثنين، عن قيام السلطات الإيرانية، بإيقاف ثلاث صحافيات يعملن لصالح مؤسسات محلية، وذلك بسبب الاحتجاجات التي تشهدها البلاد عقب وفاة مهسا أميني.

تفاصيل إيقاف 3 صحف إيرانية

تنزيل.jpeg

وأعلنت "الجمعية"، في بيان لها، أنه في 48 ساعة الماضية، تم توقيف ثلاث صحفيات على الأقل هن:"مليكا هاشمي وسعدة شفيعي ومهرنوش زارعي"، ولم يتم تقديم أي تفاصيل إضافية.

والجدير بالإشارة ان صحيفة "شفيعي" من الصحف المستقلة، فيما تعمل "زارعي" في وكالات أنباء تابعة إلى التيار الإصلاحي، بينما تعمل الصحيفة الأخيرة وهي "هاشمي" في وكالة "شهر".

وبحسب ما ذكرته صحيفة "اعتماد"، فأن الصحفيات الثلاث تم نقلهم إلى سجن إوين بطهران.

 احتجاجات وإيقاف الصحفيين

images (7).jpeg

ووفقًا للتعداد، تم إيقاف 79 صحفيا منذ 16 سبتمبر، من قبل السلطات، وذلك منذ تاريخ بدء الاحتجاجات على خلفية وفاة أميني، التي تبلغ من العمر 22 عاما، عقب مرور ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق بسبب عدم التزامها بالقواعد المحددة بشأن اللباس في الجمهورية الإسلامية.

شعارات معادية للسلطة

ويجدر الإشارة إلى أنه تم قتل المئات، بما فيهم عشرات من عناصر قوات الأمن، في الاحتجاجات التي شهدت رفع شعارات معادية للسلطات.

بالإضافة إلى توقيف الآلاف على خليفة التحركات التي اعتبرها المسؤولون الإيرانيون جزءا كبيرا بمثابة "أعمال شغب" يقوم بها "أعداء" الجمهورية الإسلامية.

والجدير بالذكر، أن وسائل إعلام محلية، نشرت في اواخر شهر اكتوبر الماضي ، رسالة تم توقيعها من حوالي 300 صحفي ومصوّر صحفي أو أكثر، ينتقدون فيها السلطات عقب ايقاف زملائهم، قائلين: "توقيف زملائنا وحرمانهم من حقوقهم بعد توقيفهم".

وكالات