البوابة 24

البوابة 24

بدء العد التنازلي لمؤتمر نقابة الصحفيين الاستثنائي وسط اقبال كبير على "العضويات".. وهذا ما قاله النقيب

نقيب الصحفيين الأستاذ ناصر أبو بكر ونائبه الدكتور تحسين الأسطل - أرشيفية

بعد عدة أيام، تلتئم الهيئة العامة للمؤتمر الاستثنائي لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، في الضفة الغربية وقطاع غزة، بناء على قرار الأمانة العامة من أجل إقرار تعديلات على النظام الداخلي ومشروع قانون النقابة (تعديل مواد أو إضافة مواد للنظام) تحت عنوان (مؤتمر شهداء الصحافة الفلسطينية 2023)، وذلك يوم الأحد الموافق 29/1/2023. 

يذكر أن أعضاء الهيئة العامة للنقابة، هم الأعضاء العاملون المسددون لاشتراكهم للعام الجاري، 2023 والذين هم أعضاء المؤتمر وفق النظام الداخلي لنقابة الصحافيين ويحق لهم تقديم مقترحات تعديل النظام الداخلي والتصويت عليها.

في هذا الصدد، أكد نقيب الصحفيين الفلسطينيين الأستاذ ناصر أبو بكر، نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين، أن عقد الانتخابات في نقابة الصحفيين الفلسطينيين استحقاق قانوني، وأن العمل يجري لأن تصبح منتظمة وتتم بشكل دوري وديمقراطي، بعد توقفها لـ 11 عام، مضيفاً أن هذا ما تعمل عليه النقابة منذ العام الماضي.

وقال أبو بكر لـ "البوابة 24": نعمل على مأسسة النقابة، مما يتطلب أنظمة وقوانين، لذا تم العمل من أجل الوصول الى عقد المؤتمر شهر يناير الجاري.

وأوضح: النقابة نشرت نموذجين لتعديل النظام الداخلي "تعديل مواد أو إضافة مواد للنظام" على موقعها الإلكتروني، وشكلت الأمانة العامة لجنة لاستلام المقترحات تضم 3 أعضاء أحدهم، من الأمانة العامة والمستشار القانوني للنقابة وممثل نقابة المحامين وممثل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وخبير انتخابات.

وشدد نقيب الصحفيين على أنه يحق لكل أعضاء الهيئة العامة تقديم اقتراحاتهم وإرسالها للنقابة عبر عناوينها المعروفة في قطاع غزة والضفة الغربية قبل يوم الخميس القادم الموافق 26/1/2023، مشيراً أن النظام الداخلي منشور على الموقع الإلكتروني لنقابة الصحفيين الفلسطينيين.

 نموذج مقترح تعديل على النظام الداخلي 

تحسين الاسطل "اقبال واسع على عضويات النقابة" 

في ذات السياق، دعا نائب النقيب دكتور تحسين الأسطول، الجسم الصحفي للمشاركة في المؤتمر الاستثنائي، وفي هذه المرحلة الجديدة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين التي تقوم خلالها بإعداد النظام الداخلي والتصويت على مشروع قانون نقابة الصحفيين.

وأكد الأسطل لـ "البوابة 24" أن مشاركة الصحفيين في المؤتمر سوف يضمن تشكيل نقابة مهنية قوية، تكفل الحقوق المهنية وتضع قواعد أساسية للحماية القانونية المكفولة للصحفيين.

وحول مشاركة الصحفيات في المؤتمر، قال نائب نقيب الصحفيين: مشاركة الصحفية المرأة هو التزام بقرارات المجلس الوطني والمركزي للحفاظ على كوتة خاصة للنساء، داعياً الصحفيات لممارسة حقهن بالمشاركة والقرار.

وأشاد الاسطل بالإقبال الواسع جداً من قبل أعضاء الهيئة العامة لتسديد اشتراكاتهم داعياً كل من لا زال لم يسدد إلى الإسراع بتسديد الاشتراك السنوي للعام 2023 حتى يوم 26/1/2023.

النظام الداخلي المعدل 2012 لنقابة الصحفيين الفلسطينيين 

البوابة 24