البوابة 24

البوابة 24

سيتم تحديثها اليوم.. ما هي ساعة "يوم القيامة" وهل اقتربت نهاية العالم؟

ساعة القيامة

يستعد أعضاء "نشرة علماء الذرة"، اليوم الثلاثاء، إلى تحديد قرارهم حول تحديث "ساعة القيامة" وهي بمثابة حكم أبرز خبراء العلم والأمن بشأن المخاطر التي تدمر الوجود وتهدد البشر، إثر تداعيات الحرب في أوكرانيا والعديد من الأزمات الأخرى.

ومن المقرر أن يتم إعلان "نشرة علماء الذرّة" في الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش، وعلى أساسه سيتم تحديث وقت الساعة الرمزية.

ما هي ساعة القيامة؟

22.jpg
 

وأشارت "المنظمة" إلى أن الساعة هي تعبير مجازي يوضح مدى اقتراب البشر من التدمير الذاتي، مضيفة إن عملية إعادة الضبط السنوية يجب النظر إليها على أنه "دعوة للعمل لإعادة العقارب الى الوراء".

والجدير بالإشارة أن قرار إعادة ضبط عقارب الساعة، يتم اتخاذه سنويًا من جانب "مجلس العلوم والأمن" في النشرة ومجلس الرعاة الذي يتضمن على 11 من حاملي جائزة نوبل.

ساعة القيامة لعام 2023

وفيما يخص "ساعة القيامة" لعام 2023، أكدت النشرة إنها ستضع الحرب الروسية الأوكرانية والتهديدات البيولوجية، علاوة على تفشي الأسلحة النووية واستمرار أزمة المناخ، فضلاً عن حملات التضليل التي ترعاها الدول والتقنيات التخريبية في عين الاعتبار أثناء ضبط عقارب الساعة.

ومن المقرر ان يتم ضبط وتحريك عقارب الساعة، في 100 ثانية قبل منتصف الليل في يناير 2021، وهي النقطة الأقرب من منتصف الليل في تاريخ الساعة، واستمرت على هذا التوقيت العام الماضي.

ومن جهتها، أكدت "النشرة"، خلال بيان لها في تحديث الساعة العام الماضي، إن الساعة ستظل في أقرب نقطة على الإطلاق ليوم القيامة ونهاية العالم، حيث أن العالم مازال عالقا في لحظة خطيرة للغاية.

وتم تحريك عقارب الساعة،في الأصل، عند سبع دقائق قبل منتصف الليل.

وتعتبر أبعد مسافة للساعة، كانت عن منتصف الليل 17 دقيقة، وذلك عقب انتهاء الحرب الباردة عام 1991.

 وفي عام 1945، تم تأسيس النشرة من قبل ألبرت أينشتاين وجي روبرت أوبنهايمر، وعدد من العلماء الآخرين عملوا في مشروع مانهاتن الذي أنتج أول أسلحة نووية، وأتت فكرة الساعة التي تعني الضعف العالمي أمام الكارثة، في عام 1947.

ماذا تحمل الساعة بجعبتها لهذا العام؟ 

11.PNG
 

وفي العام الماضي، تسبب الصراع في أوكرانيا في حدوث ارتفاع التوترات بين واشنطن وموسكو وقصف بالقرب من أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، بالإضافة إلى إطلاق بوتين، في سبتمبر من العام الماضي، عدد من التهديدات يشير فيها إلى استخدام السلاح النووي بعد عدة عقبات شهدتها قواته في اقتحام الأراضي أوكرانية. 

ووفقًا لما ذكرته "واشنطن بوست"، يوم الإثنين، قالت مديرة المنظمة المشرفة على "ساعة القيامة"، رايتشيل برونسون: "ما كنا ننظر إليه هو تفكك النظام الدولي.. عندما يكون هناك خلاف بين دولتين تسيطران على أكبر ترسانات نووية في العالم .. وما نحاول قوله هو إننا نحتاج حقا إلى إيجاد طريقة لاحتواء هذه الأزمة".

ماذا يحدث عندما تدق "ساعة القيامة"؟ 

لفتت مديرة المنظمة، إلى أنه لن يكون هناك إمكانية لتغيير الساعة لتدق في منتصف الليل، موصحة: "لأننا في تلك اللحظة لن نتمكن من ذلك"، مضيفة "لن تكون لدينا أي أدوات كافية للاستجابة". 

وأكدت "رايتشيل"، أن العد التنازلي يمكن أن يكون أكثر تعقيدا بحلول منتصف الليل فيما يتعلق بالتغير المناخي، قائلة "نحن نتحدث عن أزمة حقيقية ومتطورة .. القرارات التي نتخذها اليوم سنشعر بها بعد 30 عاما". 

واختتمت "رايتشيل" ، قائلة: " أن الساعة التاريخية لا تشكل تحذيرا فقط، بل أيضا تشير إلى الطمأنينة لتذكير الناس، ولقد قمنا بإعادة الساعة سابقا إلى الوراء وسنتمكن من فعل ذلك من جديد".

وكالات