البوابة 24

البوابة 24

موعد رمضان 2023-1444 في الدول العربية.. وأول أيامه فلكيًا

موعد شهر رمضان 2023
موعد شهر رمضان 2023

موعد حلول شهر رمضان المبارك 2023 في كل الدول العربية، يبحث العديد من المسلمين في جميع دول العالم عن موعد شعر رمضان 2023، وما هي الأيام تفصلنا عن حتى شهر البركه والرحمه شهر المغفرة والغفران والحسنات؛ ولكن أصبح الكثير يتساءلون وبشكل دائم على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث عن موعد حلول شهر رمضان 2023، لاسيما بعدما تم الاقتراب من نهاية شهر رجب لعام 1444 وسنتعرف من خلال هذا التقرير على كافة التفاصيل التي تخص موعد شهر رمضان 2023.

موعد شهر رمضان 2023 في جميع الدول العربية

images (8).jpeg

يعتبر شهر رمضان الكريم من أهم الأشهر العظيمة التي ينتظرها جميع المسلمين في كل الدول، فهو شهر الرحمة والبركات ومن ضمن الشهور التي يتم غفران الله فيها كل الذنوب هو شهر بألف شهر من الأجور المضافة والتقرب من الله سبحانه وتعالى، حيث يسعى كل المسلمين في العالم إلى معرفة أفل طريقة لاستغلال هذا الشهر المبارك من أجل الحصول على حسنات كثيرة؛ فهو شهر العتق من النار والحصول على اعمال تقربنا من الجنة.

بالإضافة إلى ذلك، يستعد الكثير للعبادة في هذا الشهر والطاعة طوال أيام هذا الشهر، لهذا يبحث الكثيرون عن موعد شهر رمضان الكريم لعام 1423 ، وموعد أول يوم رمضان، والذي يختلف بين كل دولة وأخرى بحسب رؤية هلال شهر رمضان، حيث يبدأ الشهر القمري في التقويم الإسلامي مع ظهور القمر الجديد، وينتهي مع ظهور هلال بداية الشهر التالي، وفيما يخص بداية شهر رمضان تحديدا، فهناك دول تعتمد على رؤية الهلال بالمنظار، فيما تلجأ دول أخرى إلى الحسابات الفلكية، وهناك من يعتمد على الرؤية بالعين المجردة في السماء. 

موعد أول يوم رمضان

images (7).jpeg

تعلن معظم الدول العربية والإسلامية موعد أول يوم رمضان يوم رؤية الهلال في يوم 29 شعبان، حيث تقوم اللجان الشرعية بمراقبة الهلال من أماكن مرتفعة بعيدا عما يحجب الرؤية من جبال وتلال ومبانٍ عالية، وكذلك عوامل طبيعية، بما في ذلك السحب والرطوبة والغبار، ولا يمكن رؤية الهلال إن لم يكن قد مضى على ولادته 15 ساعة و12 دقيقة لمشاهدته بالتلسكوب.

لذلك من المقرر أن يكون إعلان موعد أول يوم رمضان يوم الثلاثاء الموافق ميلاديا 21/3/2023، وبالتقويم الهجري 29 شعبان 1444، وفي حالة إذا لم يتم رؤية الهلال سيتم إعلان اليوم التالي غرة رمضان، أما في حال تعذر الرؤية كما تؤكد الحسابات الفلكية فمن المقرر أن يكون موعد أول يوم رمضان 2023 فلكيًا، هو يوم الخميس 23 مارس.

طريقة تحري هلال شهر رمضان

images (6).jpeg

ولمعرفة موعد أول يوم رمضان 2023، فمن المقرر أن يتم رؤية الهلال على 3 مراحل ذكرها المعهد القومي للبحوث الفلكية، وهي:

  1.  الأولى، وهي ولادة الهلال، وستكون قبل غروب الشمس، والمقصود بها استكمال دورته الشهرية حول الأرض وبدء دورة جديدة، ومن المتوقع أن يولد هلال رمضان لهذا العام يوم الثلاثاء 29 شعبان الموافق 21 مارس.
  2. اما عن المرحلة الثانية لتحري هلال شهر رمضان 2023، فهي تتوقف على استمرار وجود الهلال فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس.
  3. والمرحلة الثالثة لمعرفة موعد شهر رمضان 2023، فهي تتوقف على المدة التي يتواجد بها الهلال في السماء بعد غروب الشمس والتي يجب ألا تقل عن نصف ساعة.

وبحسب المعطيات الفلكية، فمن المقرر أن تتعذر رؤية هلال رمضان 2023، في يوم 29 شعبان، وبالتالي سيتم إعلان اليوم التالي وهو الأربعاء ليكون المتمم لشهر شعبان.

كم يوم باقي على شهر رمضان الكريم 1444؟

تنزيل (2).jpeg
 

وفي سياق آخر، يسعى العديد من المواطنين لمعرفة الحسابات الأساسية لشهر رمضان الكريم حسب الاختيارات الفلكية، ومعرفة أيضا كم يوم يتبقى على حلول شهر رمضان2023؛ ومن المتوقع أن يتبقى 13 يوم من شهر رجب و29 يوم من شهر شعبان، وبهذا فأصبح عدد الأيام المتبقية غلى شهر رمضان 1444، هما 42 يوما، ويشار إلى أنها تختلف من دولة لأخرى. 

موعد بداية شهر رمضان 2023؟

من المقرر أن يتم تحديد موعد بداية ونهاية شهر رمضان 2023 عن طريق التقويم الإسلامي القمري، وذلك بعد تحري الهلال ورؤيته بصريًا في السماء، ويتراوح عدد أيام شهر رمضان 2023 بين 29 و 30 يومًا.

أما عن موعد بداية شهر رمضان 2023 في الدول العربية، فيتم تحديدها بعد الإعلان الرسمي عن تحري الهلال في كل دولة على حدى، ويبدأ شهر رمضان المبارك حسب التقويم القمري الإسلامي الذي فيه 354 يوماً، لذلك فأنه يتقدم بمعدل 11 يومًا سنويًا بحسب التقويم الميلادي.

والجدير بالذكر أن المسلمين في جميع الدول العربية يترقبون إعلان المملكة العربية السعودية عن بداية شهر رمضان المبارك 2023 ؛ حيث تعتبر مكة المكرمة أقدس مدينة في العالم الإسلامي، علاوة على أنها مسقط رأس النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وموقع نزول الوحي القرآني لأول مرة على النبي محمد.

وكالات