البوابة 24

البوابة 24

بنوك مركزية توجه ضربة قاسمة للدولار.. هل تنتهي حقبته؟

الدولار
الدولار

كشفت وكالة "نوفوستي"، عن قيام عدة بنوك مركزية حول العالم باتباع نهج تقليل حصة العملة الأمريكية من احتياطياتها الدولية، نظراً لسياسة واشنطن الاقتصادية العدوانية، والدين الضخم للولايات المتحدة. 

وذكرت الوكالة، إن الدول الناشئة تتجه صوب اعتماد العملات الوطنية في التسويات التجارية، كما أصبح عدد من الاقتصاديين على يقين بأن العالم المالي لن يكون كما كان مرة أخرى.

مستقبل النظام النقدي 

وأشار محللون في معهد الأبحاث التابع لبنك "كريدي سويس" السويسري، في تقرير عن "مستقبل النظام النقدي"، إلى فقدان الثقة في اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية، خاصةً مع ارتفاع معدلات التضخم ووجود عجز كبير في الميزانية الأمريكية (1.3 تريليون دولار) وديون ضخمة (31 تريليون دولار ما يشكل 121.5% من حجم الناتج المحلي الإجمالي) بالإضافة إلى أن لا أحد يحاول استخدام الدولار كسلاح.

images (71).jpeg
 

وأكد معدو التقرير، على زيادة عدم التوازن في الاقتصاد الكلي بشكل كبير، بالإضافة إلى تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية في السنوات القليلة الماضية، وتزايد احتمالية التخلي عن الدولار الأمريكي على نطاق واسع".

تراجع الثقة في الدولار 

وفيما يتعلق بمؤشر تراجع الثقة في الدولار، لفت التقرير إلى أن الدولار خلال فترة السبعينيات كان يشكل 80% من الاحتياطيات العالمية، بينما وصل في 2022 إلى مستوى 58.8% فقط، وهو أدنى مستوى خلال 20 عاما.

ويقول محللون، إن استخدام احتياطيات الدولار باعتبارها آلية وقائية ضد تراجع العملات لم يعد مناسباً في ظل اعتماد سعر الصرف العائم.

وكمثال صارخ على تراجع مكانة الدولار حول العالم، تحدث اقتصاديون عن الاتحاد الروسي التجاري مع الصين والهند، فخلال العام الماضي حولت موسكو وبكين ثم مع نيودلهي التسويات التجارية إلى العملات الوطنية، والآن يدفع الصينيون والهنود ثمن المنتجات الروسية باليوان والروبية.

روسيا اليوم