البوابة 24

البوابة 24

حركة فتح تنعي الشاعرة الفلسطينية مي الصايغ

الراحلة مي الصايغ
الراحلة مي الصايغ

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" المناضلة المخلصة والكاتبة والشاعرة الفلسطينيّة الأصيلة والماجدة مي الصايغ والتي فارقتنا اليوم الأحد 5 فبراير 2023 في عمان. 

ولدت الراحلة في قطاع غزة 1941م، وهي حاصلة على شهادة بكالوريس من جامعة القاهرة وعرفت باهتمامها بالقضايا السياسية والإجتماعية والفكرية والدفاع عن قضايا المرأة بشكل خاص وكرست حياتها لخدمة وطنها. 

التحقت الراحلة بحركة فتح في العام 1966 وشاركت في تاسيس الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وكانت أمين عام الاتحاد حتى عام 1985، كما شغلت عضوية المجلس الثوري لحركة فتح، وعضوية المجلس المركزي لمنظمة التحرير، وهي واحدة من أعمدة النضال الفلسطيني ونموذج مخلص ومشرف لنضال وعطاء المرأة الفلسطينية على مختلف الاصعدة، وقادت الجهود النسائيّة الشعبيّة لدعم صمود الشعبين الفلسطينيّ واللبنانيّ أثناء حصار بيروت، ولها دور معروف في إنقاذ أرواح الجرحى الفلسطينيين أثناء مذابح أيلول الأسود في الأردن سنة 1970.

وهي الاديبة والكاتبة والشاعرة المميزة وقد صدر لها خمسة دواوين هي «إكليل الشوك»، «قصائد منقوشة على سلسلة الأشرفيّة»، «قصائد حب لاسم مطارد»، «عن الدموع والفرح الآتي»، بالإضافة إلى ديوان مشترك عن مذابح أيلول الأسود. هذا إلى جانب كتاباتها العديدة في مجلّة «الكرمل»، و«الكاتب»، و«شؤون فلسطينيّة»، و«السّفير».

واليوم تودع فلسطين وحركة فتح وانصار النضال الفلسطيني الإنساني والتحرري قامة تركت لفلسطين كل هذا الأثر الباقي من النضال والإنجاز الفريد لتظل نبراسا حيا لكل الاحرار.
وأمام هذه الفقد الجلل تتقدم حركة فتح لعائلة الراحلة وللحركة الوطنية النسوية وشعبنا الفلسطيني بأصدق مشاعر العزاء والمواساة سائلين المولى أن يتغمدها بوافر رحمته في عليين.

البوابة 24