البوابة 24

البوابة 24

زلزال جديد يضرب وسط تركيا.. طالع آخر تطورات الزلزال المدمر وأحدث حصيلة للقتلى والجرحى (صور وفيديو)

الزلزال المدمر
الزلزال المدمر

أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، اليوم الثلاثاء، عن رصد زلزالا جديد ضرب وسط تركيا بلغت قوته 5.6 درجة، مشيرًا إلى أنه  كان على عمق كيلومترين فقط.

احصائيات أولية لضحايا الزلزال المدمر

4.jpg
يستمر عمال الإنقاذ في تركيا وسوريا، اليوم الثلاثاء، في تنفيذ عمليات البحث عن الاشخاص الناجين بين أنقاض آلاف المباني التي انهارت بعد حدوث سلسلة من الهزات الأرضية العنيفة التي ضربت البلدين.

وتخطت الحصيلة الإجمالية المعلنة لعدد ضحايا الزلزال في  البلدين أكثر من 4,300 جراء زلزال مدمر وقع بالقرب من الحدود التركية السورية، والذي بلغ قوته 7.8 درجات، بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس".

2.jpg
 

ومن جهتهم، نوه علماء الزلازل، إلى أن زلزال يوم الإثنين قد يكون أحد أكثر الزلازل شدة والذي راح ضحيته الكثير من الضحايا في السنوات العشر الماضية، حيث نتج عنه في صدع يتجاوز طوله ما يزيد عن 100 كيلومتر بين الصفيحة الأناضولية والصفيحة العربية.

مخاوف من استمرار ارتفاع عدد القتلى

ومن جانبها أعلنت فرق الإغاثة التركية، عن انهيار أكثر من 5,600 مبنى في الكثير من المدن التركية، على رأسها مبان من طبقات تتكون من عدة طبقات وتضم العديد من العائلات والتي كان أفرادها نياماً عند وقوع الهزة الأرضية الأولى.

6.jpg
كما أوضحت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "أفاد"،  أن إجمالي عدد ضحايا الزلزال في تركيا حتى الآن وصلت إلى 2,921 شخص، اي زادت الحصيلة الإجمالية لعدد ضحايا في تركيا وسوريا إلى 4,365 قتيلاً.

ويشار إلى أن هناك الكثير من المخاوف من ارتفاع عدد الضحايا بهذه الوتيرة، لا سيما وأن تقديرات التي اعلنتها منظمة الصحة العالمية تؤكد أن هناك حوالي 20 ألف شخص لقوا حتفهم.

أما في سوريا، فقد تسبب الزلزال في وفاة 1,444 شخصاً على الأقل، وفق ما أعلنته وزارة صحة النظام وفرق إغاثة.

فقد ذكرت الوزارة أن عدد القتلى وصل إلى 711 في حصيلة أولية بمناطق سيطرة النظام في محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس، علاوة على أن منظمة الخوذ البيضاء العاملة في مناطق الشمال الخارجة عن سيطرة دمشق، كشفت عن وفاة 733 شخصاً.

1.jpg
 

أما عن عدد الإصابات في البلدين، فقد كشفت وكالة "أفاد" التركية عن إصابة اكثر من 14 ألف شخص حتى الآن، فيما وصل عدد الإصابات في سوريا 3,411.

عشرات الهزات الارتدادية

5.jpg
 

ويجدر الإشارة إلى أن الهزة الارضية الأولى وقعت فجر الاثنين، عند الساعة 4.17 (01.17 بتوقيت غرينتش)، والتي بلغ عمقها نحو 17.9 كيلومتراً بحسب ما ذكره المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي، والتي ضربت منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش التركية (جنوب شرق) على مسافة 60 كيلومتراً من الحدود السورية.

والجدير بالذكر ان هذا الزلزال جاء بعده عشرات الهزات الارتدادية، قبل أن تحدث هزة أرضية جديدة تبلغ قوتها 7.5 درجات خلال الساعة 10.24 بتوقيت غرينتش جنوب شرقي تركيا على مسافة 4 كيلومترات من مدينة إكينوزو.

وكالات