البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: المنطاد الصيني يستفز بايدن داخل الكونغرس الأمريكي

المنطاد الصيني
المنطاد الصيني

قامت النائبة الجمهورية مارجوري تايلور غرين، بإحضار بالونا أبيض من الهيليوم إلى مبنى الكابيتول الأمريكي، في محاولة لاستفزاز الرئيس الأمريكي جو بايدن حول تعامله مع أزمة المنطاد الصيني.

وأكدت غرين، أنه كان "مجرد بالون أبيض بريء"، وذلك عبر مقطع فيديو نشرته بحسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد ظهر الثلاثاء، والذي أظهر تجولها داخل مبنى الكابيتول وهي تمسك البالون.

رحلة التجسس الصينية 

وقالت غرين، في لقاء مع قناة "Fox News"، إنها قامت بإحضار البالون للعمل لأن حادث التجسس الصيني كان "الشيء الأول" الذي يجب على بايدن معالجته أثناء خطاب حالة الاتحاد.

وتابعت: "الشيء الأول الذي كان يحتاج إلى معالجته يحوم فوقي.. لا يزال شعب الولايات المتحدة منزعجا ومذعورا بشكل كبير لأن رئيس الولايات المتحدة سمح لمنطاد تجسس صيني بأن يطير في كل أنحاء بلادنا. في الواقع، لقد علموا بذلك في 28 يناير. وكان الرئيس على علم بذلك. البنتاغون علم بذلك".

وأضافت: "رغم ذلك سمحوا للصين بإحضار منطاد التجسس داخل مجالنا الجوي، واجتياز كل أنحاء البلاد، والتجسس على جيشنا داخل القواعد العسكرية، ومصانع المواد الغذائية، والمدن، وكامل بنيتنا التحتية قبل أن يغادر البلاد، وأخيرا أسقطوها".

تعليق بايدن 

ومن جانبه، دافع بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن، عن قرار الإدارة بتأجيل مسألة معالجة المنطاد، قائلا إن المواطنين كانوا سيصابوا بجروح خطيرة في حال تم إسقاط المنطاد وهو يشق طريقه عبر الولايات المتحدة.

وبالرغم من ذلك، فقد انتقد الجمهوريون الإدارة لظهورها ضعيفة على المسرح العالمي، حيث قالت غرين: "يحتاج الرئيس بايدن إلى توضيح ما حدث. إنه بحاجة إلى الاعتذار لأمريكا، وأن يخبر الأمريكيين كيف سيكون قاسيا مع الصين".

سكاي نيوز