البوابة 24

البوابة 24

هل توجد علاقة بين زلزال تركيا وسوريا والهزات الأرضية في فلسطين؟

صورة توضيحية
صورة توضيحية

وقعت 3 هزات أرضية، خلال الساعات الماضية، شعر بها سكان مدينة نابلس بالضفة الغربية، حدثت الهزة الأولى مساء الثلاثاء، 11.14 وبلغت قوتها 3.7 -4 درجة على مقياس ريختر، وبعمق 10 كم في باطن الأرض، وكانت بؤرة الزلزال على بعد 10-13 كم جنوب شرق نابلس.

بينما شعر مواطنون في محافظة نابلس بهزة أرضية جديدة مساء الأربعاء حوالي الساعة 6:50 بتوقيت القدس، ووقعت هزة الساعة الخامسة تقريباً، وضربت الهزة الأرضية فلسطين وكان مركزها جنوب شرق نابلس وكانت بقوة 3.3 درجة.

وذكرت الجبهة الداخلية الإسرائيلية، أن الهزة وقعت في تمام الساعة 16:58 بقوة 3.3 ريختر على بعد 20 كيلومتر جنوب شرق أرئيل، مشيرة إل أنه لم يتم تفعيل إنذار زلزال، لأن الهزة لم تكن تعرض السكان للخطر.

نشاط الزلازل في فلسطين

وقال مدير وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل بجامعة النجاح جلال الدبيك، صباح اليوم الخميس 9 فبراير 2023، إن: الزلازل التي حدثت في فلسطين خلال الساعات الأخيرة، كانت متتابعة وخفيفة وكانت تتمحور حول 3 درجات على مقياس ريختر، وكانت تتركز في منطقة جنوب شرق مدينة نابلس .

ولفت إلى أن النشاط الزلزالي عادي وكان يقع في مناطق وفي أوقات سابقة ومنها البحر الميت أو الاغوار وبحرية طبريا وتلك المناطق بالأساس هي بؤر زلزالية.

هل توجد علاقة بين زلزال تركيا وسوريا وهزات نابلس

وأكد على أن المواطنين ربطوا بين الزلزال في تركيا وسوريا وما وقع في فلسطين، وهذا غير صحيح ولا توجد علاقة، مشدداً على أن حالة الهلع لدى الموطنين غير مبررة على الإطلاق.

وأشار إلى أن هناك من بث الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما سبب هلع لدى المواطنين.

ولفت إلى أن حدوث زلزال في المستقبل أمر متوقع، وما صدر من تصريحات إسرائيلية حول الزلازل هي تصريحات علمية تم تفسيرها بطريقة مختلفة.

وأوضح أن الفرق بين الدرجات فحيث زلزال بقوة 4 درجات يختلف عن 3 و5 يختلف عن 4 باختلاف كبير، منوهاً إلى أن زلزال بقوة 6 درجات يعادل 900 زلزال بقوة 4 درجات.

وأكد الدبيك أن الزلازل القوية تأثيرها ومدة تأثيرها تكون أكبر، كما أن نوعية التربة في المنطقة لها علاقة.

وأشار إلى أن هناك مؤتمر صحفي سيعقد عند الساعة العاشرة من صباح اليوم للحديث حول الزلازل وسبل مواجهتها.

صوت فلسطين