البوابة 24

البوابة 24

دراسة تكشف قدرة هذا الحيوان على رصد السرطان في مراحله الأولى 

السرطان
السرطان

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الإسرائيلية الناشئة "SpotitEarly"، التي عملت خلال السنوات الماضية على تطوير اختبار فحص يساعد في الكشف المبكر عن السرطان عن طريق حاسة الشم لدى الكلاب، عن النتائج المؤقتة لدراسة سريرية بدأت منذ حوالي عام ونصف العام، لاختبار فعالية التكنولوجيا الجديدة.

وبحسب نتائج الدراسة، فإن الكلاب سجلت نجاحاً يقارب 93% في رصد أنواع السرطان الأربعة المختبرة: سرطان الثدي والرئة والقولون والبروستاتا، وفقا لما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

الكشف عن السرطان 

وأشارت نتائج الدراسة، إلى أن هناك حساسية عالية لدى الكلاب للكشف عن السرطان حتى في مراحله المبكرة وقبل ظهور أعراضه.

وتعتبر هذه نتيجة مهمة للغاية، حيث أن أحد العوامل الهامة التي تحدد نتائج العلاج ومعدلات الوفاة هو توقيت تشخيص المرض وبدء العلاج.

وتقوم تقنية SpotitEarly على الذكاء الاصطناعي، حيث تعمل على فك شفرات سلوك الكلاب البوليسية، التي هي جزء من فريق مختبر الشركة.

images (67).jpeg
 

خطوات الاختبار 

وتبدأ الخطوة الأولى للاختبار من قيام المشتبه في إصابته بالسرطان بالتنفس لمدة خمس دقائق في قناع مخصص، وهي عملية يمكن إجراؤها في المنزل أو في معهد الفحص أو في العيادة.

يدخل القناع بعد ذلك في عبوة محكمة الغلق ويتم إرساله إلى المختبر، حيث يشمه الكلب، ويحلل البرنامج ردود أفعاله ويحدد ما إذا كان الشخص مريض أو سليم.

وتم إجراء الدراسة في مستشفيين، واستندت نتائجها إلى عينات من 575 مشاركا: 174 مريضًا مؤكدا بالسرطان - بعضهم في مرحلة مبكرة جدا من المرض - والباقي مشاركين أصحاء عملوا كمجموعة ضابطة.

وأظهر الاختبار أن الكلاب البوليسية كانت صائبة في 92.8% من "تشخيصاتها" الإيجابية - أي عندما اعتقدت أن الحالات مصابة بالسرطان- وأخطأت في 7.2% فقط من الحالات.

ويب طب