البوابة 24

البوابة 24

شهاب يفاجئ الجميع ويظهر في سماء دولة عربية.. طالع التفاصيل 

شهاب
شهاب

رصد المواطنون في المملكة العربية السعودية حدوث ظاهرة غير عادية في سماء المملكة العربية السعودية، وهي اندفاع نيزك عبر الغلاف الجوي لسماء شبه الجزيرة العربية، مما تسبب في إضاءة سماء الليل في أجزاء من السعودية بتوهج أزرق ساطع، بحسب شهود عيان وهو الحدث الأول من نوعه الذي تم تسجيله في عام 2023.

كرة نارية

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فقد اكتسب هذا الشهاب الساطع الذي يسمى كذلك ( الكرة النارية) أهمية، لأنه يعد أكبر حجماً من الشهاب العادي.

وحصد الشهاب الكثير من الاهتمام على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد العديد رؤيته بلون أزرق ساطع جدا لدرجة أنه أضاء سطح الأرض، وسماع صوت مدويًا تزامنًا مع رؤية النيزك، وهو ما يعني انحداره بعمق شديد في الغلاف الجوي.  

ومن المتوقع حدوث سلسلة من موجات الصدمة إثر تفكك النيزك بسبب سرعته العالية، وقد يكون أنه أجزاء صغيرة منه قد وصلت إلى سطح الأرض بعد احتراق معظمه في الهواء كما حدث في حالات مشابهه حول العالم.

images.jpg
 

أما فيما يتعلق باللون الأزرق والأبيض فقد يلعب التركيب السائد للنيزك دورًا هاماً في الألوان المرصودة للكرة النارية مع العناصر التي تعطي ألوانًا مميزة عند تبخرها.

فعلى سبيل المثال، ينتج الصوديوم لونًا أصفر ساطعًا، ويظهر النيكل باللون الأخضر، ويظهر المغنيسيوم باللون الأزرق والأبيض، وهو ما شوهد، لكن قد يكون أيضًا نتيجة لظروف الغلاف الجوي، أو حتى نتيجة للكاميرا - ولكن لعدم توفر تسجيلات من زوايا متعددة للشهاب الساطع، فهذا يجعل هذا التفسير أقل احتمالًا.

دخول النيازك للغلاف الجوي

تدخل النيازك إلى الغلاف الجوي الخارجي للأرض، وتنتقل من سرعة 40,000 إلى 257,000 كيلومتر في الساعة، وتتباطأ بسرعة لأنها تتعرض للاحتكاك من سحب الهواء، وهو ما يولد كميات ضخمة من الحرارة، مما يتسبب في تبخر النيزك أو احتراقه وتوهجه.

وبشكل عام، لا يعد هذا الحدث نادراً حيث تحدث آلاف الكرات النارية في الغلاف الجوي للأرض بشكل يومي، إلا أن معظمها يحدث فوق المحيطات والمناطق غير المأهولة بينما البعض الآخر "محجوب بضوء النهار".

سبوتنيك